محرك البحث
أخر الأخبار
البارزاني في برلين ويلتقي بوزير خارجيتها والنقاش تدور حول العلاقات الثنائية
ملفات ساخنة 06 فبراير 2014 0

 التقى السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان يوم الثلاثاء 4/2/2014 في برلين، السيد فرانك والتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا، وفي مستهل اللقاء تحدث وزير الخارجية الألماني عن زيارته السابقة الى اقليم كوردستان معربا عن إعجابه بالتطورات التي يشهدها الإقليم، كما استفسر عن الأوضاع في العراق بشكل عام ومحافظة الأنبار بشكل خاص والانتخابات العراقية والخارطة السياسية بعد الانتخابات.

ومن جانبه أعرب الرئيس بارزاني عن سعادته باللقاء آملا أن يزور السيد شتاينماير اقليم كوردستان مرة أخرى للاطلاع أكثر على التطورات الحاصلة، واصفا العلاقات الثنائية بين الإقليم وألمانيا بالمهمة.

وعن الوضع الأمني في العراق وبالأخص في محافظة الأنبار، ألقى الرئيس بارزاني الضوء على تلك الأوضاع، ورأى انه من الضروري أن يتم حل الأزمة في أسرع وقت قائلا
” إن الحل الأنجع للوضع بشكل عام أن يلتزم العراق بالنظام الفيدرالي لأنه يشكل أحد المبادئ الأساسية للدستور العراقي”.

كما أشار الرئيس بارزاني الى ضرورة تكاتف الجميع في مواجهة الإرهاب لان الجماعات الإرهابية أصبحت قوية وتشكل خطرا على المنطقة بأسرها.
وعن انتخابات مجلس النواب العراقي أكد الرئيس بارزاني على ضرورة أن يلتزم الجميع بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

وتحدث الرئيس بارزاني عن العلاقات بين اقليم كوردستان وتركيا مؤكدا بان تلك العلاقات هي في مصلحة الطرفين وكذلك في مصلحة العراق.
وعن الأوضاع الداخلية في الإقليم تحدث الرئيس بارزاني عن انتخابات برلمان كوردستان ومساعي تشكيل الحكومة الجديدة قائلا:
” إن من أولويات الحكومة الجديدة إدامة الأمن والاستقرار في الإقليم وتطوير البنى التحتية وفي مختلف المجالات”.

وتطرق الجانبان خلال اللقاء الى العلاقات الثنائية بين الإقليم وألمانيا وأوضاع الجالية الكوردية في ألمانيا ودورها في اعمار كوردستان، الى جانب بحث العلاقات بين أربيل وبغداد والسياسة النفطية لإقليم كوردستان والأوضاع الإقليمية والوضع في سوريا.

هذا وقد حضر الاجتماع الوفد المرافق لسيادته والمكون من الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان الرئاسة وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان ودلشاد بارزاني ممثل حكومة اقليم كوردستان في ألمانيا.

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: