كوردستريت » الدار خليل لكوردستريت : على المجلس الوطني الكردي العودة الى الصف الكردي وترك الخط الذي ينتهجوه …وعملية ” غصن الزيتون” تستهدف الوجود الامريكي في المنطقة
محرك البحث
الدار خليل لكوردستريت : على المجلس الوطني الكردي العودة الى الصف الكردي وترك الخط الذي ينتهجوه …وعملية ” غصن الزيتون” تستهدف الوجود الامريكي في المنطقة
ملفات ساخنة 22 فبراير 2018 0

كوردستريت ||عارف سالم – آشتي محمد

.

قال الدار خليل عضو القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي في حديث خاص لشبكة كوردستريت الإخبارية حول آخر التطورات الميدانية في المنطقة و حول شروط الاتفاق النهائي التي توصلوا إليه مع النظام السوري لدخول مدينة عفرين  وكيفية  عمل هذه القوات مستقبلاً في المنطقة ..

.

السياسي الكوري قال بان ” الشروط التي تتحدثون عنها هي بالأساس متمحورة حول نقطة واحدة فقط , وهي ضرورة أن يقوم “الجيش السوري” الذي لابد أن يكونا جيشاً” لكل سوريا يحمي الحدود السورية وهذه أحد مهامها” ..

.

مضيفاً بان القوات التي يتم جلبها للمنطقة عليها ان تقوم بمهمة حماية الحدود .. وبحسب “خليل ” ان بمجيئها ستخلق معه حالة أخرى آلا وهي روسيا التي ستضطر إلى إطفاء الضوء الأخضر التي  كانت قد قدمتها لتركيا لسماح طائراتها بقصف “عفرين والمناطق التي تجاورها”..

.

لآفتاً بان قدوم هذه القوات ستكون اساساً أو منطلقاً ومساعداً لمنع القصف الجوي التي تقوم به الطائرات التركية وهذه القوات ستتمركز في المناطق الحدودية مقابل” الإحتلال التركي” لهذه المنطقة أما الأمور الأخرى فقد تابعنا على الإعلام التي يروج الكثير من الشروط التي لم يسمعوا به على حد قوله وهذه الأمور سابقة لأوانها ..

.

مشيرا بان المواضيع العسكرية لابد من طرحه على الجهات العسكرية ووحدات المقاومة في عفرين مضيفاً بانه ليس مطلعاً على هذه الامور  ، اما قضية  ان تذهب هذه القوات الى مناطق اخرى وماشابه وتكون تحت اشراف خبراء روس وغرفة مشتركة كل هذه الامور يمكن توجيهه للمسؤولين العسكريين”..

.

وعن الموقف التركي والعملية التي يقودونها في عفرين لافتاً في معرض حديثه بانهم اي ( الاتراك) مع قدوم قوات” الجيش السوري” بشرط ان” تحارب الكرد” وان تقف القوات المدافعة عن عفرين الى جانب تركيا مشيرً بانه صدرت تصريحات اخرى لأي تحرك للجيش السوري بانهم سيستمرون في القصف لكن هذه القوات ستكون قد جاءت بعد موافقة روسيا وان وافقت روسيا ستكون الى جانب تركيا التي من الممكن وقف القصف الجوي في المنطقة..”

.

موضحاً بان الخاسر الاكبر في هذه العملية ستكون ما يسمون انفسهم بالمعارضة فهم وقعوا في” فخ” تركيا وفي “فخ” روسيا و “تورطوا” في المشاركة مع الاتراك على حد قوله ..

.

“خليل” وصف السوريون المشاركون في عملية “غصن الزيتون” بانهم باتو “مرتزقة” بيد تركيا لذلك هم “خسرو”  آخر ورقة كانت موجودة بيدهم .. وبحسب “خليل” ان لديهم مشروع” امة الديمقراطية” ويريدون بناء سوريا الديمقراطية للجميع “

.

حول تداعيات اتفاقاتهم مع النظام السوري على عفرين والمشاريع التي كانوا يعملون من اجلها قال عضو القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي ..

.

بانه لم يكن لديهم “مشروع تقسيم سوريا منذ البداية بل دائما كانوا يطلبون بوحدة سوريا.. مضيفاً بانهم يسعون الى تطوير هذا المشروع ضمن سوريا, وهذا لا” يتناقض” مع مشروعهم الاساسي , مضيفاً بان الذين يروجون على اعلامهم هم انفسهم اطلقو شعارات ضد النظام والان يشاركون ويتعاونون ضد وحدة سوريا ..”

.

وعن علاقتهم بالمجلس الوطني الكوردي ودورهم في عملية عفرين وامكانية انقاذ المنطقة قال السياسي الكوردي ان المجلس الوطني الكردي هو عضو في الائتلاف السوري المعارض , مضيفاً بان ما سماه ب ” اراداته” تعبر عن خارج سياسة التي يعتمدها الائتلاف في هذا الامر , وموقفهم واضح و يشاركون فيه , ولكن نحن لانسميهم بتلك المسميات بل ندعوهم الى ترك ذلك الخط الذي ينتهجوه والعوده الى الصف الكرد ولا مصلحة لهم ولا للكرد في هذا الاطار ..

.

وعن امكانية تسليم عفرين للمجلس الوطني الكوردي قال بانهم لا يمتلكون الامكانية الكافية لادارة عفرين , وثانيا هم بهذا الحديث يعيشون في عالم” الخيال” معتبراً بان ” تركيا هي عدوة للشعب الكردي وتطلعاته ” متساءلاً بالقول .. آلا يتذكرون موقف أروغان جراء استفتاء في اقليم كردستان.. ألم يكن اردوغان صديق لمسعود البرزاني لماذا انقلب على اقليم كردستان وطرح موضوع استفتاء , مضيفاً بان عليهم ان الا ينخدعوا فيه مادام هناك مشروع” ديمقراطي” في سوريا ..

.
وعن موقف واشنطن من عملية ” غصن الزيتون ” في عفرين وعن رؤيتهم لخارطة السياسية والعسكرية في المنطقة اوضح السياسي الكوردي بان الشراكة او التحالف او التعاون الموجود بين” قسد” وولايات المتحدة الامريكية ..

.

ووفقاً ل “خليل” ان التحالف مع واشنطن كان مبني على اساس محاربة داعش والارهاب في سوريا , وخصوصا في مناطق شرق الفرات وشماله..لافتاً بان عفرين تقع خارج اطار عمل المشترك مع التحالف الدولي  ، وهذا لايبرر صمت  ” الخجول” اتجاه الوضع في عفرين , وهي مكان انتقاد لانه كان لا بد ان يكون لهم دور اساسي وواشنطن تدرك ان هذا الهجوم يستهدف الوجود الامريكي ايضا في المنطقة..

.

مختتماً حديثه لشبة كوردستتريت بالقول .. ” لابد ان تتحرك واشنطن بشكل اقوى وانهم اجروا بعض بعض اللقاءات لمناقشة هذه الامور ولكن لايعلم ماهية و نتيجة ما سيتمخض عنه لكن المفروض ان تتحرك بشكل اقوى .

وبحسب القيادي الكوردي بانهم يبنون نظام ديمقراطي وبامكان الجميع المشاركة فيه متهماً اردوغان بانه ” يريد قلب الاموور و خلق صراع داخلي”..

مضيفاً بان المسؤولين الاتراك  صرحوا  اكثر من مرة انهم يهدفون” من خلال “احتلال” مدينه عفرين تسليمها الى مايسميها بالعرب , مضيفاً بانهم يدركون ان العرب ليس لهم” اي نوايا  في هذا الاتجاه و “يرمي بهم ” في صراعات مستقبلية يتسبب في  تغيير ديمغرافية المنطقة ويخلق جرحا بين كرد وعرب وهذا مالا نريده وتجنب هذه المخططات” على حد تعبيره .

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: