محرك البحث
أخر الأخبار
الدكتور كاوى عزيزي ل شبكة كوردستريت” المجلس الوطني عنوان القضية الكوردية ،واجتماعات مسد والنظام ليست تفاوضاً وإنما استدعاءات أمنية
ملفات ساخنة 17 أغسطس 2018 0

كوردستريت|| نازدار محمد

.

اعتبر كاوى عزيزي عضو اللجنة المركزية في الديمقراطي الكردستاني في سوريا «المجلس الوطنى الكوردى عنواناً للقضية الكوردية في سوريا وممثله الشرعي في الساحة الدولية .

.

جاء ذلك في مستهل حديثه لشبكة كوردستريت الأخبارية ، وتابع حديثه في الصدد ذاته « هو موجود في الداخل وممثل في الخارج ، ويدافع بشراسة (سلمياً) عن الاعتراف الدستوري بحق الشعب الكوردي في سورية ، وهو ممثل بالمعارضة ويتفاوض مع النظام في جنيف تحت المظلة الدولية ضمن وفد المعارضة الرسمية ، لافتاً أنه في اللقاء الأخير في السعودية أصبح جسماً مستقلاً كمجلسٍ يمثل الكورد في المعارضة .

.
“عزيزي”  أكد أنّ الحل في سوريا سيكون من خلال جنيف والحل سيكون سياسياً وليس عسكرياً، والحقوق ستثبت في الدستور السوري الجديد الذي سيكتبه السوريون تحت ”إشراف دولي” والمجلس الوطنى الكوردى كممثل عن الكورد موجود في المحادثات ولجنة صياغة الدستور .

.
مضيفاً أنّ القوى العظمى ”روسيا وأمريكا” تعترفان بحقوق الكورد الدستورية في سورية وسيضمن هذا الدستور حقوق الكورد وحقوق الآخرين أيضاً .

.
ومضى بالقول «فالمجلس موجود ونافذ الصلاحية, وله جناح عسكري ”بيشمركي روز” ,وهو حاضر للدفاع عن الكورد متى سنحت الفرصة ،وينتظر دوره المستقبلي ،فالمجلس فعال ويمارس عمله السلمي وهو معترف دولياً إقليمياً ووطنياً.

.
«على ماذا اتفق الديمقراطي الكوردستاني وحزب اليكيتي خلال اجتماعهم الأخير في هولير؟ »

.

عزيزي قال في ردّه على سؤالٍ لمراسلتنا حول الاجتماع الأخير الذي جمع الديمقراطي الكردستاني السوري ويكيتي الكردي في هولير « هما متفقان مسبقاً بأنهما حزبان حليفان يجمعهما الفكر والنهج والقضية .

.
«الأسماء المطروحة إلى اللجنة الدستورية وهل ماتم الإعلان عنه هو كافي بالنسبة للكورد؟؟»

.
وتعليقاً على اللجنة الدستورية والتمثيل الكوردي فيها قال عزيزي « لنا اسمان مطروحان من قبل المجلس ، وبالتأكيد سيكون هناك كورد في وفد النظام أيضاً . وسيكون هناك كورد من بين من سيختارهم ديمستورا كذلك .

.
منوّهاً أنه لم يعلن شئ حتى الآن ، ولم يتم اختيار أعضاء اللجنة حتى الآن ، واللجنة ستصيغ الدستور الجديد وفق قواعد معاصرة تحترم التعددية وحقوق الانسان والنظام الديمقراطي . وسيكون هناك مواد فوق دستورية لا يشملها رأي الأكثرية، بل سيتم وضعه على أسس الشرعية الدولية واحترام حقوق الانسان والتعددية ونبذ العنف على أساس توافق وطنى سوري وبمساعدة الأمم المتحدة .

.
«ماذَا تتوقع من اجتماعات مسد و النظام في دمشق»

.

عزيزي أوضح خلال حديثه عن اجتماعات مسد والنظام أنّ اجتماعاتهم ليست اجتماعات من أجل التفاوض وهي استدعاءات أمنية ، إذ يطالبهم النظام بتسليم الأمانة لأن اللعبة أوشكت على النهاية ”على حد قوله”.

.
وتساءل قائلاً « على ماذا ستتفاوض مسد ؟ من أجل حقوق عرب الرقة أو حقوق دير الزور ؟! مضيفاً في السياق ذاته « القضية السورية جزء لا يتجزأ وسيتم حلها دولياً وفي جنيف ،كما وسيراعى مصالح الجميع بأن تكون سوريا دولة ديمقراطية سلمية تعددية ديمقراطية لا مركزية تضمن حقوق المكونات وتدخل في مصالحة مع اسرائيل وستنتهي الحرب ، وكل المجموعات المسلحة out خارج الحدود ,

.
لافتاً في ختام حديثه لشبكة كوردستريت أنه سيتم كتابة دستور تحت إشراف دولي وسيتم تنظيم انتخابات بإشراف اممى .وبعدها سيتم فتح ملفات العدالة وسيتم وضع حد للنظام القديم وسياتي نظام ديمقراطي منتخب .

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: