محرك البحث
الديمقراطي يشترط ابعاد صالح للتوافق على مرشح لرئاسة الجمهورية
بيانات سياسية 24 سبتمبر 2018 0

الديمقراطي يشترط ابعاد صالح للتوافق على مرشح لرئاسة الجمهورية

كوردستريت نيوز || بياتات

اشترط الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني استبعاد مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، مقابل التوافق على مرشح آخر لتولي منصب رئاسة الجمهورية.

وقال عضو اللجنة القيادية في الحزب الديمقراطي خسرو كوران، في تصريح إذاعي اليوم 24 أيلول 2018 إن “حزبه لن يسحب مرشحه فؤاد حسين لمنصب رئاسة الجمهورية”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الوطني كان بوسعه تسمية مرشح آخر للمنصب بدلا عن برهم صالح”، حسب القسم الكردي لصوت أمريكا.

واضاف أن منصب رئاسة الجمهورية هو من حصة الكرد ولا يحق لأي جهة اخرى أن تطالب به، موضحا أن الاتحاد الوطني وبعيدا عن أية مشاورات ثنائية، رشح برهم صالح للمنصب، الامر الذي أجبر الحزب الديمقراطي وباعتباره أكبر كتلة برلمانية على صعيد العراق أن يقوم بتسمية فؤاد حسين كمرشح رسمي عنه لشغل منصب رئاسة الجمهورية.

وتابع كوران أنه على الرغم من الجهود التي يبذلها الحزب الديمقراطي لتنظيم الصف الكردي، لكن هناك اطرافا كردستانية لم تأخذ هذه المسألة بنظر الاعتبار، مشيرا إلى أن حزبه لن يساوم فيما بعد على حقوقه ولن يقدم اي تنازلات اخرى.

وعن الانباء التي تتحدث عن مساندة أمريكية إيرانية لتولي برهم صالح رئاسة الجمهورية، قال كوران إن “تلك الانباء عارية عن الصحة وأن صالح لن يكون أنسب من مرشح الحزب الديمقراطي لشغل المنصب”.

واوضح أنه “رغم تأكيدنا على عدم المساومة على استحقاق الحزب الديمقراطي الكردستاني لكننا مستعدون للتشاور مع الاتحاد الوطني بشأن اختيار شخصية مستقلة لتولي المنصب بدلا عن برهم صالح”.

ورشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، القيادي في الحزب فؤاد حسين، رسميا لمنصب رئيس جمهورية العراق.

وبعد ترشيح الديمقراطي الكردستاني لفؤاد حسين، أصبح عدد المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية رسميا هو 6، وهم كل من برهم صالح، وسروة عبد الواحد، وسليم شوشكيي، وسردار عبد الله، ولطيف رشيد وفؤاد حسين.

وتترقب الأحزاب والكتل السياسية السنية، والشيعية، اتفاق الأطراف الكردية على مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية، تمهيدا للتصويت على أحدهم في جلسة البرلمان المقبلة.

ودعا تحالف الاصلاح ليلة أمس الاحزاب الكردية إلى توحيد موقفهم في تقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية وفق الاستحقاقات، وبخلافه يتم الاتفاق بين قوى تحالف الاصلاح على اختيار احد المتنافسين”.

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 98٬359 مشترك

http://www.kurdstreet.com/
إحصائيات المدونة
  • 294٬208 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: