محرك البحث
المعارض الكوردي فؤاد عليكو لكوردستريت: وقوفنا مع التوجه الأمريكي في شرق الفرات هو لتجنب المنطقة من كارثة محتملة كما حصلت في عفرين.
ملفات ساخنة 23 نوفمبر 2018 0

كوردستريت|| نازدار محمد 

في حوار خاص لكوردستريت مع عضو اللجنة السياسية لحزب اليكيتي الكوردي في سوريا “فؤاد عليكو “حول معلومات عن إعفاءه من الهيئة السياسية للأئتلاف السوري لقوى المعارضة ، وأسباب ذلك ؟؟

.

السياسي الكوردي قال إن إعفائه  من الهيئة السياسية في الائتلاف ، جاء بناءً على طلبه الشخصي للحزب، نتيجة أسباب وظروف خاصة به وليس للموضوع أية علاقة بقرار المجلس الوطني الكردي ،والاشكالات التنظيمية بين المجلس والائتلاف حول ذلك.

.

وفي سؤال حول تقيم علاقة المجلس مع الائتلاف وما اذا كانت هناك   محاولات للتقارب مع الاتحاد الديمقراطي ،وهل حصل لقاء بين عبدالباقي يوسف والدار خليل في السليمانية حسب ما يتم تداوله البعض ؟.

.

أكد عضو الهيئة السياسية لحزب يكيتي الكوردي ، أن علاقة المجلس مع الائتلاف ،علاقة طبيعية ، ولم يطرأ عليها أي تغيير ، مشيراً إلى أن هناك تفاهم مقبول حول القضايا السياسية فيما يتعلق بالأزمة السورية ،والتأكيد على حلها سلمياً في اطار مفاوضات جنيف ،ووفق القرارات الدولية المعنية بذلك، وخاصة القرار الدولي 2254

.

وتابع : نحن نعمل معاً وفق ذلك من خلال هيئة التفاوض ، كما أن هناك تباين في وجهات النظر حول نظام الحكم في سوريا المستقبل، فالمجلس الوطني الكردي متمسك بموقفه الثابت بأن الحل الأمثل تكمن في إطار الدولة اللامركزية (الاتحادية) بينما الائتلاف يؤكد على اللامركزية الادارية باستمرار ،علماً أن رؤية المجتمع الدولي تذهب باتجاه تبني اللامركزية .

.
وأضاف القيادي الكوردي، أن هناك تباين حول الموقف

من الفصائل العسكرية وانتهاكاتهم المستمرة في عفرين ،وضرورة إدانة هذه الانتهاكات والمطالبة بضبطها ،والآن هناك محاولات جادة تعمل بهذا الاتجاه.

.

 

وتابع حديثه بالقول .. نأمل أن تكلل الجهود بالنجاح وتوفير الأمن والأمان لأهلنا في عفرين وغيرها من المناطق بالترافق مع تفعيل دور المجالس المحلية والشرطة المدنية والقضاء.

.

مستبعداً ان يكون هناك اي تقارب أو تواصل بيننا وبين الاتحاد الديمقراطب، ولم يخبرنا أحد حتى عبر الوسطاء عن أية نية للاتحاد الديمقراطي حول ذلك، وكل ما يتناقله الاعلام لا أساس له من الصحة حتى الآن على الأقل.

.

وأكد ،نحن منفتحون على أي حوار جاد ومسؤول ،وبما يخدم قضية شعبنا، بعيداً عن ذهنية التفرد والوصاية والشروط المسبقة ،إضافة إلى ضرورة توفير المناخ المناسب لمثل هذا الحوار.

.
أما حول ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول لقاء تم بين السيد آلدار خليل والرفيق عبد الباقي يوسف في السليمانية ،فهو عار عن الصحة ولا أساس له بالمطلق.

.

وحول ما اذا يتوقع أن تقدم القوات التركية على إجتياح مناطق شرق الفرات ، وما هي الحلول الممكنة برأيكم لتجنب المنطقة من هذه الكارثة؟.

المعارض الكوردي استبعد حصول أي اجتياح لمنطقة شرق الفرات، دون موافقة أمريكية ، وهذه الموافقة مستبعدة حالياً في المدى المنظور، حيث هناك محاولات أمريكية في البحث عن مخرج يرضي جميع الأطراف .

.
موضحاً بان  الادارة الأمريكية  تعمل الآن على الضغط على حزب الاتحاد الديمقراطي بفك ارتباطها مع ب ك ك عملياً وإدماجها في جسم المعارضة السورية كقوة سورية معارضة للنظام ،ومشاركتها في اللجنة الدستورية ،وهذه المهمة ليست سهلة التحقيق لكنها ليست مستحيلة في الوقت نفسه ، ونحن في المجلس مع هذا التوجه الأمريكي للحل لتجنب التدخل كما حصل في عفرين…

 

مختتماً حديثه بالقول  الموضوع  يتوقف على حزب الاتحاد الديمقراطي ،ومدى قدرته على تحقيق ذلك وعليهم أن يتحملوا مسؤوليتهم التاريخية تجاه ذلك ويأخذوا العبرة من تجربتهم الفاشلة في عفرين

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 98٬357 مشترك

http://www.kurdstreet.com/
إحصائيات المدونة
  • 294٬165 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: