محرك البحث
تقرير : ملف منبج تحت الأضواء وصحفي سوري يوضّح لشبكة ”كوردستريت” تفاصيل ما جرى
حول العالم 05 يونيو 2018 0

كوردستريت || بريشان حسين

.
التقى وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» مع نظيره الأمريكي «مايك بومبيو» صبيحة الاثنين 4 حزيران / يونيو على خلفية سلسلة لقاءات جمعت بينهما بشأن وضع خارطة طريق بشأن مدينة منبج السورية .

وأكد الجانبان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقداه على هامش اللقاء الذي جمعهما اليوم الاثنين أنّهما توصلا إلى اتفاقٍ سيكون تحوّلاً في مسار العلاقات بين البلدين .

.

وبحسب معلومات تلقتها شبكة كوردستريت فإنّ الجانبان توصلا إلى عدّة نقاط أولها :

.

1- إنشاء نقاط مراقبة ”تركية _أمريكية” لمنع حدوث أي اشتباكات يمكن أن تقع بين قوات مجلس منبج العسكري والفصائل المعارضة .

2-تتخلص قوات سوريا الديمقراطية من معركة مهمة ألا وهي معركتها ضد داعش والتي باتت على وشك الانتهاء إذ أنّ قوات سوريا الديمقراطية بالتنسيق مع التحالف بصدد القضاء على آخر معاقل للتنظيم في بعض الجيوب الصغيرة على الحدود العراقية السورية ، الأمر الذي يساهم بوجود الاستقرار في المناطق المحررة بضمان فرنسي / أمريكي،

.
وتعليقاً على ذلك قال  الصحفي   «عدنان حسين » لشبكة كوردستريت أنّ الوضع في منبج يميل للتوافق التركي الأمريكي من خلال وضع إدارة مدنية وعسكرية توافق توجهات الطرفين ،ومن المتوقع أن تتضمن القادة العسكريين ”العرب” ضمن قوات قسد والذين قد يحظون بموافقة تركيا .

.

مضيفاً إلى ذلك مجموعات أهالي منبج المقيمين في مناطق درع الفرات وتتبع للجيش الحر، ويرى ”حسين ”أنّ منبج ستكون أول مدينة تُدار من قبل تركيا وأمريكا في وقتٍ واحد رغم كل الخلافات وقد نشهد مناطق أخرى على ذات الشاكلة.

.
ويشار أنّ الخارجية التركية قد أكدت أنّ الاجتماع الذي ضم” أوغلو و بومبيو” كانت ذو نتائج إيجابية وتمت الموافقة على وضع خارطة طريق لمنبج لضمان أمنها واستقرارها ، وسيكون هذا الاتفاق بمثابة بداية جديدة لتطبيع العلاقات بين الدولتين .

كما وأنّ الرئيس التركي قد خفف من حدّة لهجته في الآونة الأخيرة ، إذ كان يصرّح مراراً وتكراراً بعد الهجوم على عفرين بأنّ بلاده ستقوم بعملية مماثلة في مدينة منبج .

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: