محرك البحث
حراك الجيل الجديد يشدد على إجراء انتخابات رئاسة الإقليم في موعدها

حراك الجيل الجديد يشدد على إجراء انتخابات رئاسة الإقليم في موعدها

كوردستريت نيوز || صحافة كوردستانية

شدد حراك الجيل الجديد، الأربعاء، على إجراء انتخابات رئاسة الإقليم في موعدها القانوني، مؤكدا على ضرورة أن يتولى الرئاسة شخص غير الرئيس السابق مسعود بارزاني.

وقال الحراك في بيان له، اليوم، 11 تموز 2018، بالتزامن مع شروع برلمان كوردستان بمناقشة مشاريع قوانين لحسم مصير رئاسة الاقليم، إنه يعلن معارضته إلغاء مؤسسة رئاسة الإقليم بسبب عدم تمتع “بارزاني” بحق الترشح بعد استكمال ولايتين وتمديد أخرى.

وأكد الحراك على أن تعليق الرئاسة المعروض على البرلمان يعني استمرار بقاء صلاحيات رئاسة الإقليم ورئاسة الحكومة في يد الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

ومشروع القانون تم طرحه من قبل كتلة التغيير ونائبين في الاتحاد الإسلامي وهو يتكون من 6 مواد، وتنص المادتان الأولى والثانية على عدم اجراء انتخابات رئاسة الإقليم مع الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان المقررة  نهاية أيلولالمقبل واستمرار عمل قانون الرقم 2 لعام 2017 الذي ينص على توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم.

فيما  تنص المادة الثالثة من المشروع على حسم مصير رئاسة الإقليم من قبل برلمان كوردستان الدورة الخامسة “المقبلة” على ضوء مبادىء الدستور، كما تنص المادتان الرابعة والخامسة على عدم العمل بالقوانين التي تعارض هذا التشريع وسريان العمل به فور إقراره من قبل البرلمان.

يذكر أن برلمان كوردستان شرع في القراءة الثانية لمشروع قانون تعليق مؤسسة رئاسة الإقليم قبل ظهر اليوم، وصوت 41 نائبا أمس الثلاثاء، من اصل 111 على ادراج مشروع قانون تعليق رئاسة الاقليم مقابل رفض 12 آخرين

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 98٬350 مشترك

http://www.kurdstreet.com/
إحصائيات المدونة
  • 291٬434 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: