كوردستريت » خاص : الاتحاد الديمقراطي يحضّر طبخة على نار هادئة والمجلس الوطني إلى موسكو والتحالف الوطني متفائل ؟
محرك البحث
خاص : الاتحاد الديمقراطي يحضّر طبخة على نار هادئة والمجلس الوطني إلى موسكو والتحالف الوطني متفائل ؟
ملفات ساخنة 15 مايو 2018 0

كوردستريت || بريشان حسين

.

طالبت “آسيا عبدالله” القيادية في حركة المجتمع الديمقراطي من خلال تصريحٍ سابق لأحد وسائل الإعلام الكوردية القوى الوطنية والكردستانية العمل بروح المسؤولية لدعم المؤتمر الوطني الكوردي .

.

كما توجهت عبدالله نحو دعوة جميع الأحزاب الكوردية بما فيها المجلس الوطني الكوردي لعقد مؤتمر وطني كوردي جامع يشارك فيه جميع القوى السياسية لمناقشة الوضع الكوردي بشكل خاص وشرق الفرات بشكل عام .

.

وفي شأنٍ انعقاد المؤتمر الثلاثي المشترك في مدينة عامودا ( حركة المجتمع الديمقراطي ، التقدمي ، التحالف) والنقاط التي تمت مناقشتها، وما إذا كان هذا الاجتماع له علاقة بالدعوة التي من المتوقع أن توجهها حركة المجتمع الديمقراطي للقوى السياسية الكوردية للاجتماع تحت سقفٍ واحد لمناقشة الوضع الكوردي ووضع القطار على سكته الصحيحة ..

.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن الاجتماع توجهت شبكة كوردستريت بالسؤال إلى رئيس التحالف الوطني الكوردي مصطفى مشايخ والفحوى من انعقاد الاجتماع في عامودا الذي قال بأنّ “لقاء الأطراف الثلاثة في مدينة عامودا جاءت ضمن لقاءات تبادل الآراء ومناقشة المستجدات السياسية على المستوى الوطني السوري والكردي وما يجب عمله من أجل الحفاظ على هوية عفرين الكردية ،

.

وتعليقاً على  محاولات لعقد المؤتمر الوطني الكوردي قال مشايخ ” هناك حوارات ومناقشات ولم تكتمل ،وبالنسبة للمعايير لم يتم البحث في ذلك ، ولكن أعتقد مثلاً دعوة الأحزاب المؤمنة بالحل السياسي للأزمة السورية على أساس بيان جينف 1 والقرار الأممي 2254 ، وللأحزاب التي تناصل من أجل حل القضية الكوردية حلاً ديقراطياً عادلاً وفق العهود والمواثيق والأعراف الدولية وعلى أساس لا  مركزية سياسية وللأحزاب التي تقرّ بفك ارتباطاتها السياسية والتنظيمية مع الأطر التي تخدم أجندات الدول المعادية لشعبنا الكوردي” .

.

هذا وبحسب المعلومات التي حصلت عليها شبكة كوردستريت الإخبارية فإنّ وفداً من المجلس الوطني الكوردي سيتوجه خلال اليومين القادمين إلى موسكو للقاء بالخارجية الروسية .

وبحسب معلومات كوردستريت فإنّ الوفد سيضم ( سعود المُلا ، كاميران حاجو ، إبراهيم برو ) ومن المتوقع أن يتم مناقشة الانتهاكات التي يمارسها الاتحاد الديمقراطي بحق قيادات المجلس الوطني مع مطالبة وفد المجلس من ( موسكو ) إطلاق سراح عبدالرحمن آبو الذي تم تسليمه للنظام السوري بعد دخول المعارضة السورية مدعومةً تركياً إلى عفرين ،بالإضافة إلى الوضع في عفرين وإمكانية تشكيل تحالف سياسي جديد تحت مظلة الروس للمشاركة في المفاوضات المستقبلية مع النظام السوري ..

.

وتعليقاً على ذلك توجهت شبكة كوردستريت بالسؤال إلى المنسق العام لحركة الإصلاح الكوردي “فيصل يوسف” معلقاً على ذلك بالقول “قرر المجلس الكوردي أن يكون أكثر نشاطاً، وفتح العلاقات مع الدول التي لها دوراً وثقلاً في سوريا اليوم ، ومن هذه الدول روسيا والتي لها دور أساسي فيها بالتعاون مع تركيا وإيران والتي عقدت عدة مؤتمرات في آستانه وسوتشي بالإضافة إلى مؤتمرات جنيف .

.

وأوضح يوسف “أنّ المجلس الكوردي يريد إرسال وفد إلى روسيا وهذه ليست المرة الأولى ،وكذلك يسعى لتقوية العلاقات مع الخارجية الروسية .

.

وأردف “يوسف” قائلاً ” المجلس كقوة من الائتلاف والمعارضة أيضاً وكممثل الكورد يستطيع أن يقوم بدور أكبر في إيصال رؤيته السياسية كحل سياسي في سوريا عموماً وحل القضية الكوردية وتثبيتها في الدستور السوري الجديد هذه أولاً .

.

وثانياً أن تتم الدعوة من قبل الروس إلى أن ينضم إلى اللجنة المشكلة لكتابة الدستور والتي هي من قرارات سوتشي والتي أكد عليها ديمستورا أيضاً والتي يجب أن يحضر فيها عدد كبير  للمشاركة فيها .

 مشيراً بان ما  حصل في عفرين  من الاحتلال التركي مع المجموعات المسلحة من نهب وسلب وتغيير ديموغرافي فيها ويجب أن ندافع عنها في عفرين وكذلك نرى الحل في سوريا سياسياً .”

.

 لافتاً  أنّ ماذكر آنفاً هي أساسيات برنامج لجنة  المجلس إلى سوتشي إن ذهبوا  ، و علماً  انهم  تلقوا  الدعوة  من موسكو لكن لم يتم تحديد الموعد حتى الان بحسب قوله .

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: