محرك البحث
أخر الأخبار
خاص : مصدر يكشف لكوردستريت كواليس ما تمّ مناقشته في اجتماع دمشق ومصطفى مشايخ يوضّح
ملفات ساخنة 14 أغسطس 2018 0

كوردستريت|| نازدار محمد

.

كشف مصدر خاص لشبكة كوردستريت كان قد حضر اجتماعات مجلس سوريا الديمقراطية والنظام السوري بأنّ اللجنتين اللتان تم تشكيلهما من الطرفين التقيا يوم الأحد في دمشق وناقشا مواضيع من بينها تقاسم النفط وتطوير قانون الإدارة المحلية ( قانون 107)

وبحسب المصدر الذي حضر الاجتماع في دمشق  فإنّ الطرفين اتفقا من حيث المبدأ على” تقاسم النفط ” في منطقة شرق الفرات بحيث يكون ثلثه للنظام السوري وثلثه لمجلس سوريا الديمقراطي والثلث الآخر للأمريكيين .

.
وأضاف مصدرنا بأنّ نقاط الخلاف تتركز حول  رفض النظام القاطع الاعتراف بالإدارة الذاتية، بينما يطرح بدلاً عنه  تطوير  قانون الإدارة المحلية وهذا ما رفضه وفد مجلس سوريا الديمقراطي  ..

.
مشيراً أنّ اللجنة التي تم تشكيلها من الطرفين (5/5) قد أنهيا اجتماعهما يوم الأحد الماضي في دمشق وسيقوم كل منهما بنقل ما تم مناقشته أو الاتفاق عليه من حيث المبدأ إلى الجهة التي تمثله .

.

كما ونفى مصدرنا وبشكل قاطع ما تروّجه بعض ( المواقع ) من محاولة النظام توقيف الوفد معتبراً ذلك عارٍ عن الصحة .

وتعليقاً على الموضوع توجّهت شبكة كوردستريت بالسؤال إلى رئيس التحالف الوطني الكوردي مصطفى مشايخ الذي يشارك أحد أعضائه ضمن الوفد فقال « منذ بدايات الأزمة السورية كنا ننادي بالحل السلمي وهذا الحل بالتأكيد يمرّ عبر لقاءات وحوارات ،وبالتالي نساند كل الجهود المبذولة لبدء حوار ”سوري سوري ” شامل للخروج من الأزمة السورية التي تعصف بسوريا منذ أكثر من سبع سنوات والانتقال إلى الحل السياسي.

مشايخ وفِي معرض حديثه لشبكة كوردستريت   قال « معلومٌ بأنّ الأزمة السورية شائكة ومعقدة ومتداخلة فلا بد من جولات عديدة وتكون صعبة حتى يتم اختراق ما في مسارات الحوار وكذلك لابد من توفير إرادة لدى الأطراف، بالإضافة لتوافق دولي وإقليمي.

.
«هل هناك أطراف من المجلس الوطني مشاركون في الحوارات»

.
 نائب سكرتير حزب الوحدة  قال في ردّه على سؤالٍ لمراسلتنا حول ما إذا كانت هنالك تنازلات من قبل النظام « حتى الآن هي عبارة عن لقاءات ولكن هناك رغبة واستعداداً لبدء الحوار واستمراريته ، فلا بد أن يسبق الحوار الاتفاق على جدول المواضيع التي سيتم التفاوض عليها، لافتاً أنّ الوفود التي تزور دمشق هي باسم مجلس سورياالديمقراطيةوالمجلس الوطني الكردي ليست من مكوناتها وبالتالي هي غير ”مشاركة” .

.
وفيما يتعلق بالاجتماع الذي عُقد في عين عيسى اليوم الثلاثاء  أكد رئيس التحالف  الوطني الكوردي أن لا معلومات تفصيلية لديه حول الاجتماع ، وإنما مايعلمه هو أنه كان لمعرفة كيفية ربط الإدرات في شمال شرق سوريا ببعضها.

.

والجدير بالذكر أنّ وفدين من مجلس سوريا الديمقراطية قد زارا دمشق للقاء مسؤولين أمنيين هناك أحدهما كان برئاسة إلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية والآخر كان برئاسة سيهانوك ديبو .

وكان رياض درار الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية قد أكد أنّ كافة المحادثات والنقاشات التي تجري بين مجلس سوريا وبين النظام تهدف لمعرفة رأي الطرف الآخر ، مشيراً أنّ المحادثات تحتاج إلى كثير من التروي لاتخاذ قرارات بشأنها وبالتالي يمكن ترك الأمر إلى لقاءات أخرى”.

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: