محرك البحث
صحيفة تركية : واشنطن ستسلم انقرة 30 مقاتلة من نوع f35 وهذه تفاصيلها
صحافة عالمية 11 مايو 2018 0

 

كوردستريت || الصحافة

.

نقل موقع صحيفة “حرييت ديلي نيوز” عن مصادر في مستشارية الصناعات الدفاعية أن الولايات المتحدة ستسلم تركيا الدفعة الأول من مقاتلات إف 35 في الحادي والعشرين من شهر يونيو/ حزيران المقبل، على الرغم من محاولة الكونغرس عرقلة إتمام تسليمها لتركيا.

.

وقالت المصادر إن تركيا ستتسلم أول 30 مقاتلة من نوع إف 35 في احتفال سيعقد في الولايات المتحدة.

ووفقا للمصادر، فإن الطيارين الأتراك سيتلقون تدريبات مكثفة في المقر الرئيسي لشركة لوكهيد مارتن المنتجة للمقاتلة الأمريكية، قبل نقل الطائرات إلى تركيا في وقت لاحق من هذا العام، كما أن الاستعدادات جارية في القواعد العسكرية التركية التي ستنشر فيها الطائرات.

.

كانت تركيا قد انتقدت بشدة إصدار أعضاء في مجلس النواب الأمريكي، تفاصيل مشروع قانون سنوي لسياسات الدفاع حجمه 717 مليار دولار، ويتضمن إجراء لوقف مبيعات السلاح مؤقتا لتركيا.

.

وقال وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو  إن أنقرة سترد إذا سنت الولايات المتحدة قانونا بوقف مبيعات السلاح لها، مضيفا إن تركيا سترد إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها أو اتخذت مثل هذه الخطوة.

وفي السياق نفسه، استبعد الخبير التركي كريك يلدريم، أن تتخذ تركيا إجراءات اقتصادية في حال أوقفت الولايات المتحدة تسليمها طائرات إف 35.

.

وقال يلدريم في حديث لصحيفة  “سفوبودنايا بريسا” الروسية إنه  لا مصلحة لتركيا في إجراءات اقتصادية، لأنها من المستعبد أن تضر بالولايات المتحدة، في الوقت الذي ستؤثر على الاقتصاد التركي. لذلك، فمن الأجدى اتخاذ إجراءات متناظرة.

وأضاف أن تركيا يمكنها أن تمنع  الولايات المتحدة من استخدام قواعدها، حتى في المستقبل. وستتضرر من ذلك مكانة الأمريكيين وذلك سيكون أكثر إيلاما من الخسائر الاقتصادية.

.

أما الخبير التركي، أندير عمريق، فرجح ألا تفرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا. وقال: “يمكن لأردوغان أن يتخذ إجراءات ضد الولايات المتحدة، ولكن يجب في البداية أن تمنع واشنطن صفقة إف-35. هذا الاحتمال الآن في حده الأدنى”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة لا تستطيع رفض تزويد حليفها بسلاحها، لأن ذلك سيعني عدم الثقة والعداوة. وفي هذه الحالة يمكن لتركيا أن تعلن عن إجراءات الخروج من حلف الناتو. ومن المستبعد أن تقْدم الولايات المتحدة على ذلك من وراء عقود تركية ما مع روسيا

.

ترك برس

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: