كوردستريت » صحيفة “هآرتس” تفجِّر مفاجأة حول المباحثات السرية للهدنة بسوريا
محرك البحث
أخر الأخبار
صحيفة “هآرتس” تفجِّر مفاجأة حول المباحثات السرية للهدنة بسوريا
صحافة عالمية 10 أغسطس 2017 0

كوردستريت | صحافة |

فجَّرت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية مفاجأة جديدة حول المباحثات السرية للهدنة في سوريا، التي تمت بتوافق “أمريكي – روسي”.

وقالت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، إن “تل أبيب وموسكو وواشنطن، عقدت في أوائل يوليو/تموز الماضي، سلسلة لقاءات سرية، بهدف بحث اتفاق الهدنة جنوبي سوريا”.

ونقلت “هآرتس” عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين -طلبوا عدم الكشف عن هويتهم- قولهم إن “اللقاءات التي جرت قبل الإعلان عن إنشاء منطقة تخفيف التوتر جنوبي سوريا، عُقدت في عمّان وإحدى العواصم الأوروبية، بمشاركة كبار الدبلوماسيين ومسؤولي الأمن من الدول الثلاث”.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماعات جرت بحضور كل من المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا مايكل راتني، ومبعوث البيت الأبيض إلى التحالف الدولي بريت ماكغورك من الطرف الأمريكي، ومسؤولين في وزارة الخارجية والدفاع والقوات المسلحة و”الموساد” من الطرف الإسرائيلي، بينما ترأس وفد موسكو مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف.

وأشارت إلى أن مسؤولين أردنيين شاركوا أيضًا في الاجتماعين اللذين عُقدا في عمَّان، مبينةً أن الاجتماع الثالث في أوروبا عُقد على مستوى أعلى مقارنة باجتماعات الأردن.

وذكرت الصحيفة أن الوفد الإسرائيلي عارض مذكرة تخفيف التوتر، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق لا يعير الاهتمام اللازم -من وجهة نظر تل أبيب- لتقليص النفوذ الإيراني في الأراضي السورية بأكملها.

واحتجَّ وفد تل أبيب، حسب الصحيفة، على عدم شمول الاتفاق الروسي الأمريكي لـ”حزب الله” والفصائل الإيرانية، مطالبًا بسحب مقاتلي الحزب والحرس الثوري الإيراني والجماعات الشيعية من سوريا.

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: