كوردستريت » عفرين على اعتاب حرب الشوارع .. قيادي في جيش “الثوار” في تصريح خاص لكوردستريت يتوعد المهاجمون بالرد المدمر والدفاع عن المدينة
محرك البحث
عفرين على اعتاب حرب الشوارع .. قيادي في جيش “الثوار” في تصريح خاص لكوردستريت يتوعد المهاجمون بالرد المدمر والدفاع عن المدينة

كوردستريت || نازدار محمد – اشتي محمد

.

تواصل  الجيش التركي والجيش السوري الحر تقدمه نحو عفرين المركز في ظل المخاوف على حياة المدنيين الذين يقدر أعدادهم  بحوالي 800 الف نسمه الذين يعانون من نقص المواد الغذائية وانقطاع المياه بينما يحاول الآخرون النزوح نحو مناطق النظام السوري من خلال بلدة نبل والزهراء..

.

وفي هذا الصدد ،  أصدرت هيئة الأركان العامة للجيش السوري الحر بيانا الى الرأي العام متهمين الوحدات الكوردية بعمدها استخدام المدنيين كدروع ” بشرية ” في الدفاع عن المدنين ، واتُهم البيان الوحدات الكوردية بتقصدهم توجيه المدنيين الى عفرين المركز لتجميعهم هناك و لاستخدامهم كدروع “بشرية”  في المدنية

.

وطالب البيان الذي وصل الى شبكة كوردستريت نسخة منه “يجب على الاهالي الابتعاد عن النقاط العسكرية ،   ودعوة الدول الداعمة إشارة الى الولايات المتحدة بالضغط على الوحدات الكوردية للسماح للمدنيين بالانتقال الى المناطق الامنة بحسب ما ورد في البيان ..

.

بدوره قال احمد سلطان ( ابو عراج ) في تصريح خاص لمراسلة شبكة كوردستريت ( نازدار محمد) حول انتقالهم من مناطق شرق الفرات الى عفرين قال ان ” جيش الثوار بعد تزايد الضغوطات على عفرين والشهباء واستخدام تركيا لجميع انواع الأسلحة من الجو والبر معربا عن عدم معرفته اذا كانوا يقصفون من البحر أيضاً .. قرروا كجيش الثوار استدعاء عناصرهم والفصائل الثورية التي تعمل في دير الزور والرقة …

” سلطان ” اضاف في تصريح خاص لشبكة كوردستريت بانه بالفعل اتخذ القرار بسحب مبدئيا 1700عنصر من شرق الفرات إلى عفرين.

.

لافتاً بان اول دفعة من قواتهم دخلت إلى عفرين واتجهت إلى الجبهات مباشرة ..والقسم الآخر الذي قرروا سحبه من جبهات ديرالزور سيصل قريبا إلى عفرين على حد قوله .

.

مشدداً على انهم سيدافعون عن عفرين ضد “الغزو ” التركي وفصائله متهما التحالف الدولي الالتزام بالصمت حيال ما يجري من خراب ودمار في المنطقة ..سيضطرون كجيش “الثوار ” بسحب كل قواتهم والقوى الثورية من جبهات ديرالزور للدفاع عن عفرين وشعبها وترابها ضد ما سماه ب “احتلال غاشم”

.

ميدانياً  ، أعلن المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية في اخر إحصائية للعمليات القتالية في عفرين خلال 24 ساعة الماضية ..

 

1 – عفرين المدينة : منذ يوم أمس تستمر أعنف الاشتباكات دون توقف بين قواتهم مع قوات المعارضة السورية والجيش التركي في محيط قرية خالتا ، حيث حاول الاخير التقدم من ذاك المحور فتصدت لهم قواتهم واشتبكت معهم مباشرة .

2- جنديرس : تتعرض قرى كفردلة ، فقيرا ، قوجيما ، للقصف العنيف بالسلاح الثقيل و المترافق مع الغارات الجوية منذ يوم أمس و ما زالت مستمرة حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

– بينما على محوري بلبلة ، و قرية قسطل خدريا ، جولاقا ، خدرا ، الاشتباكات مستمرة منذ يوم أمس بين قواتهم و جيش السوري الحر والجيش التركي و حتى لحظة إعداد هذا التقرير أكدت قوات سوريا الديمقراطية على مقتل 17 عنصرا من قوات المعارضة السورية  في مختلف الجبهات .

.

من جانب الاخر ، أعلن الجيش السوري الحر عن سيطرته اليوم الأحد على قرى حجمان و “جقمق كبير وصغير” و “المروية” و جنجلي و شلدار وعلمدار في محور آدمانلي وعلى قرية “علي بك” في محور شنغال، إضافة إلى قرية “قيبار” شرق عفرين ضمن عملية “غصن الزيتون”. وبالإضافة الى سيطرتهم يوم أمس على أكثر من خمس عشرة قرية في محاور جنديرس وبلبل وشران وشنكال، وبهذا التقدم أصبح الجيش الحر على مشارف مركز مدينة عفرين.

.

سياسيا ، انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان موقف الناتو بعدم التدخل للتهديدات القادمة لبلاده من سوريا.

.

من جهته اجرى رئيس الأركان التركي لقاءات رسمية في قطر لمناقشة الوضع في الغوطة وعفرين تتزامن مع تعزيزات عسكرية تركية جديدة في طريقها إلى عفرين السورية و وزير تركي يؤكد بانهم سيؤمنون حدودهم من البحر المتوسط وصولا إلى إيران..

.

يشار الى ان الهلال الأحمر السوري أعلن إنه يعمل مع الأمم المتحدة، لتسيير قافلة مساعدات إنسانية عاجلة إلى منطقتي عفرين وتل رفعت في ريف حلب، نتيجة للأحداث الجارية واستجابةً للاحتياجات الإنسانية المتزايدة.

وبحسب هلال الأحمر السوري أن قافلة المساعدات تأتي استكمالاً للقافلة الأولى التي وصلت عفرين وتل رفعت وما حولهما بتاريخ ١ آذار ٢٠١٨.

.

مؤكدين ، على ضرورة حصوله على الضمانات الكافية للعبور بسلامة ودون استهداف، كما طالب الجميع بحماية متطوعيه ومنشاَته.

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: