محرك البحث
عيد الصحافة الكردية…بقلم جمال مرعي
احداث بعيون الكتاب 20 أبريل 2016 0

 يحتفل الكردفي /22 / نيسان من كل عام باصدار اول صحيفة كردية وذلك على يد الامير مقداد بدرخان الذي اصدر جريدة / كردستان /من العاصمة المصرية القاهرة عام1898 .

الذي كان بمثابة وضع حجر الاساس للصحافة الكردية واصدارها بعدد من اللغات منها الكردية والتركيةوالعربية واول مطبعة اصدرت الاعداد الخمسة الاولىى من الصحيفة بمطبعة الهلال .

وفيما بعد صدرت هذه الجريدة من سويسرا وبريطانيا وبعدها العديد من الصحف والمجلات في عموم اجزاء كردستان وخاصة في سوريا والعراق با للغتين العربية والكردية وبلغ عدد صحف/ كردستان 31 عدد/وكان الهدف من اصدار هذه الصحيفة بمجموعة اللغات الرسمية من قبل البدرخانين هي خدمة الكورد في الثقافة والمعرفة ونشر الوعي القومي وتحررهم من هيمنة الامبراطورية العثمانية .

وحث الكورد الاهتمام بالعلم والعمل وتحريرهم من الافكار الامبراطورية العثمانية وعدم استغلالهم دينيا والتعايش مع شعوب المنطقة بو ئام وسلام والعائلة البدرخانية اصدر العديد من الصحف والمجلات منها صحيفة كردستان 1912 على يد الامير عبد الرزاق والامير جلادت بدرخان اصدر اعداد كبيرة من مجلة /هاوار / التي كانت تصدر في بيروت ودمشق وصدر الامير كاميران بدرخان مجلة / ستير / 1943باللغة الكردية وبالحروف اللاتينية وتوزعت هذه الاعداد على الكرد برغم صعوبتها واصبحت جريدة كردستان من اهم المنابر للاصوات الوطنية التي دامت حتى 14 / نيسان1902 ..

التي كانت تراقب من قبل السلطات العثمانية وبعد ذلك صدر العديد من المجلات والصحف في كل اجزاء كردستان جريدة / خال/ اي الوردة في مهاباد .

وكذلك نشتمان ومجلة تربية اطفال وفي العراق صدر صحيفة ازادي وجريدة /خبات/ لسان حال الحزب الديمقراطي الكردستاني وذلك 1959 كانت هذه الصحف والمجلات ادبية وسياسية اجتماعية لغوية اهدافها التعريف بحياة وتاريخ وادب وثقافة الكرد بجتمعات الشرق الاوسط ذات طابع قومي كرس البدرخانيون جهودا جبارة لخدمة الشعب الكردي وقضيته في المجالين الثقافي والاعلامي ..

ولهم ايادي بيضاء على اللغة الكردية والادب والكتابة وعلى كل اعلامي او صحفي او مثقف ان يواكب التطور الثقافي والاجتماعي والسياسي من اجل خدمة شعبه خاصة في هذه الظروف الراهنة من التغيرات التي تجري في المنطقة ..

كل عام وصحفيو ا الكرد بالف خير

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 251٬234 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: