محرك البحث
أخر الأخبار
قيادي في تيار الغد لكوردستريت : سوريا والاكراد ورقة للمصالح الدولية.. الكرد لم “يقرأوا المشهد بشكل جيد فوقعوا ضحية صراعات قوى عالمية”
ملفات ساخنة 08 مارس 2018 0

كوردستريت || عارف سالم 

.
قال قاسم الخطيب عضو الأمانة العامة لتيار الغد في حديث خاص لشبكة كوردستريت الإخبارية  حول اخر التطورات الميدانية والسياسية في المنطقة..

.

بداية عن رؤية القرار الاخير للمجلس الدولي حول وقف اطلاق النارفي سوريا وعن مدى التزام الاطرف المتصارعة  بها..اجاب قائلا..

 

أن “القرار صدر ولم يلتزم به النظام ومن خلفه روسيا ولا يزال المدنيون العزل والأبرياء يدفعون ثمن صراع دولي وإقليمي لا نهاية له.

.
مضيفاً ” ان القرار بالاصل عدل لأكثر من مرة حتى قبلت به روسيا ولم تستخدم حق “النقض_ الفيتو” وفي مضمون القرار تتساوى كل الأطراف وهذا مؤسف، فكيف تتساوى الجماعات والفصائل المسلحة مع النظام.؟!

 

موضحا أن القرار وكل قرارات مجلس الأمن تفتقد لألية تنفيذية،

وحول  رأيه عن ما يتم تداوله عن إمكانية توجيه واشنطن  ضربة  للنظام السوري  وما اذا كان ذلك  سيؤثر على وقف اطلاق النار .. قال ان إحتمال توجيه ضربة أمريكية للنظام أمر وارد وممكن إذا ما قررت هي ذلك ولن يمنعها قرار وقف إطلاق النار و أما عن القاعدة الايرانية وغيرها فذلك كله لن يمنع أميركا أو يخيفها …

.

معتقدا” أن  أمريكا هي  القوة اكثر تأثيراً  والهيمنة ما يجعل روسيا حذرة جدا في عدم الكباش والصدام معها…

.

وعن امكانية قيام  المعارضة السورية  بواجباتها  في ظل تقدم قوات  النظام في  الغوطة أكد ” الخطيب ” في معرض حديثه لشبكة كوردستريت  ” ان المعارضة بشقها السياسي والعسكري  للأن متمسكة بثوابت الثورة وأهدافها ولم تفرط بها …مشدداً على عدم الاستسلام  ولن يرفع الراية البيضاء ،  وبحسب قوله ليس  هناك من قوة في العالم تستطيع انتزاع اعتراف بشرعية النظام والقبول باستمراره وإعادة إنتاجه..

.

مشيرا”ان النظام يستعيد الكثير من المناطق التي هي تحت سلطة المعارضة ولكن هذا يتم بفعل القوة النارية  من روسيا وحلفاء النظام ودول ذات أهداف مذهبية ومشاريع. توسعية ، ومحاولة النظام   إستعادة سلطاته على كافة المناطق …هذا أمر غير ممكن بل مستحيل.

وبشأن الوضع  في عفرين “بالرغم من التهديدات الشفوية للامريكان الا ان تركيا مستمرة في عملية “غصن الزيتون” اوضح “الخطيب” ان تركيا لم تبدأ عملية “غصن الزيتون” إلا بتفاهمات مع روسيا وأمريكا وضمن مقايضات مع مختلف الأطراف والدور التركي في سورية هو دور ذو أبعاد مصلحية أمنية وإقتصادية وسياسية وحتى إديولوجية وعلى ذلك فيجب النظر إلى تركيا كمختلف أطراف الصراع التي يحاول كل منها إنتزاع مكاسب إستراتيجية….

 

مضيفاً  “ان الإنتقاد الأمريكي لعملية “غصن الزيتون” غير جدي وحاسم بل خجول ويحاول اللعب مع تركيا وإعادة ترتيب أورواق العلاقة معها” .

 

وفيما يتعلق”  محاولة  الكورد تسليم   منطقة عفرين للنظام  و هل باتوا ورقة دولية الكل يحاولون استخدامها ..أعرب  ” الخطيب”   عن أسفه  بان  الكرد  لم “يقرأوا المشهد بشكل جيد فوقعوا ضحية صراعات قوى عالمية”.

.

مضيفاً بان تدخل النظام في عفرين لم يوقف العملية التركية وكل التفاهمات بين” النظام” و”pyd ” أو الأكراد لم تجدي في وقف العملية التركية.

.

لافتا في حديثه ” انه لايمكن الحديث عن نموذج واحد لمختلف المناطق، وبحسب قوله سيكون  لادلب طريقة مختلفة على ما أظن ونحن بانتظار ما سيتقرر لادلب بعد فشل مشروع مناطق خفض التوتر وبانتظار حسم صراعات داخلية ومحلية”

.

الخطيب في معرض حديثه للشبكة قال بانه  ليس “للكرد إلا سوريتهم وإخوتهم العرب وباقي المكونات التي عاشوا معها مئات السنين ضمن سورية متعددة وديمقراطية.

.

واختتم قاسم الخطيب عضو الامانه العامة  لتيار الغد حديثه لشبكة كوردستريت  بأن” الثورة السورية لم تنجح حتى الأن ولكنها لم تفشل وهي مازالت في مخاض صعب وعسير ولا أعتقد أنها في المدى المنظور ستحقق كامل أهدافها..

.

وتابع بالقول ، ” سوريا لن تعود  إلى ما كانت عليه سابقاً  فالمستقبل يبدو غامضا والصورة قاتمة ولكن بالمنظور التاريخي،  الثورة حققت الكثير ولا يزال أمامها الكثير وهذا يتوقف على إرادة السوريين أولا وأخيرا.”

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: