كوردستريت » كوريا الشمالية تهدد بالغاء لقاء القمة بين جونغ اون ودونالد ترامب
محرك البحث
كوريا الشمالية تهدد بالغاء لقاء القمة بين جونغ اون ودونالد ترامب
وكالات 17 مايو 2018 0

كوريا الشمالية تهدد بالغاء لقاء القمة بين جونغ اون ودونالد ترامب

كوردستريت نيوز : وكالات

ذكرت الخارجية الكورية الشمالية، ان الرئيس كيم جونغ اون قد ينسحب من القمة مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اذا اصرت واشنطن على تخلي بيونغيانغ عن اسلحتها النووية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم (17 ايار 2018)، إن “الزعيم كيم جونغ اون قد ينسحب من القمة مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إذا أصرت الولايات المتحدة على تخلي بيونغيانغ عن أسلحتها النووية”.

واتهم نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، كيم كي جوان، الولايات المتحدة بإصدار بيانات متهورة وإضمار النوايا السيئة لبلاده، واتهم مباشرة مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون بتأزيم الوضع مع كوريا الشمالية، وقال نحن لا نخفي شعورنا بالاشمئزاز تجاهه، بحسب البيان.

واضاف جوان، إنه إذا “حاصرتنا الولايات المتحدة، وطالبتنا من جانب واحد بنزع سلاحنا النووي، لن تكون لدينا أي رغبة في التفاوض” و”سيتعين علينا إعادة النظر” في المشاركة في قمة 12 حزيران في سنغافورة“.

وتابع أن كوريا الشمالية “لديها كثير من الآمال” لكن “من المؤسف أن تستفزنا الولايات المتحدة قبيل القمة بالتفوه بهذه البيانات السخيفة“.

ويحظى كيم كي جوان بمكانة كبيرة لدى القيادة في كوريا الشمالية، وشارك كيم كي جوان في مفاوضات سابقة مع الولايات المتحدة. وثمة احتمال ضئيل في ألا تلقى تعليقات كيم جوان تأييدا كبيرا من زعيم كوريا الشمالية.

يذكر ان الاتفاق التمهيدي لاجتماع كيم وترامب جاء بعدما تعهدت كوريا الشمالية بأنها ملتزمة بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، ولم يتضح على وجه الدقة ما سيناقشه الاجتماع، لكن كوريا الشمالية دعت وسائل الإعلام العالمية لمشاهدة وتغطية تفكيكها لموقع اختبار أسلحتها النووية الرئيسي في وقت متأخر من هذا الشهر.

وكان بولتن قد قال في تصريحات متفرقة إن كوريا الشمالية قد تحذو حذو ليبيا في نزع سلاحها النووي، وهو ما أثار حفيظة بيونغيانغ.

وفي مؤشر على توتر الوضع، انسحبت كوريا الشمالية قبل إصدار البيان بساعات من اجتماع مقرر مع كوريا الجنوبية، امس الأربعاء، بعد بدء مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ويعتقد بأن التغير المفاجئ في نبرة حديث بيونغيانغ فاجأ المسؤولين الأمريكيين، لكن محلليين يقولون إن كوريا الشمالية ربما تحاول تعزيز موقفها قبل المفاوضات، حيثقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إنها تواصل التحضير لقمة ترامب- كيم، بينما لم يعلق ترامب على الأمر حتى الآن.

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: