محرك البحث
نقل السفارة الاسرائيلة الى القدس تلقى رفضا عالميا
حول العالم 14 مايو 2018 0

#كوردستريت||#خاص 

.

نقل السفارة الأميركية إلى القدس خلال احتفالات لها تلقى رفضا وردا عالميا قويا ، إذ غاب معظم السفراء الأجانب عنها، نظرا لأن هذه الخطوة لاقت تنديدا ورفضا عالمي.

.

ويأتي افتتا ح السفارة الجديدة المقرر، ٣الاثنين، بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ديسمبر، بالقدس عاصمة لإسرائيل، رغم الرفض العالمي لتلك الخطوة، خاصة وأن الإدارات السابقة كانت تفضل بقاء السفارة الأميركية في تل أبيب، في انتظار تحقيق تقدم في جهود السلام.

.
.

وقالت إسرائيل إن كل الدول التي لديها بعثات دبلوماسية، البالغ عددها 86، تلقت دعوة لحضور تلك المناسبة، وإن 33 أكدت الحضور. ومن بين الذين حضروا اللقاء مندوبون من غواتيمالا وباراغواي، اللتين ستفتتحان سفارتيهما في القدس هذا الشهر.
.

وحضر اجتماع بوزارة الخارجية للاحتفال بنقل السفارة، ممثلون من المجر ورومانيا وجمهورية التشيك، لكن لم يحضره أي ممثلين للدول الغربية في الاتحاد الأوروبي، مما يشير إلى انقسام داخل التكتل بشأن قرار ترامب بخصوص القدس، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
.

وفي كلمته أمام شخصيات بارزة، منها وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، وإيفانكا ابنة ترامب وزوجها جاريد كوشنر، بمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية، حث رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الدول الأخرى على أن تحذو حزو واشطن

وتعليقا على ذلك قال الرئيس الرئيس الامريكي دونالد ترمب على حسابه الشخصي على ( تويتر) موجهاً تهانيه لإسرائيل معتبرا ذلك باليوم ” الرائع”..

.

ومن جانبه قال الاتحاد الأوروبي حول “مجزرة” إسرائيل في غزة بان إسرائيل يجب أن تحترم حق التظاهر “السلمي” ومبدأ عدم الإفراط في استخدام “القوة”

.

بدوره  علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الخطوة التي ستتخذها واشنطن اليوم الاثنين  بنقل سفارتها إلى القدس قائلاً: الولايات المتحدة “تعاقب الجانب الفلسطيني الذي أثبت مرات عدة رغبته الحقيقية في السلام”.

.
بينما  اعربت قطر في بيان لها عن “استنكارها ” للمجزرة “الوحشية والقتل الممنهج” الذي ترتكبه القوات ا الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين في غزة

.

ويشار الا ان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي قد قال اليوم ‏”فكر ⁧‫”حماس‬⁩ الإرهابي يقود ⁧‫غزّة‬⁩ ومواطنيها إلى “الهاوية”

مضيفا “‏القرار قراركم يا سكّان غزّة، فإمّا أن تنصاعوا للإرهاب ليقودكم إلى “الحضيض”، أو أن “تستيقظوا “من سباتكم للدّفاع عن حياتكم ومستقبلكم.. مضيفاً ان “إقترابكم من السياج بأوامر حمساويّة ⁧‫خطر‬⁩ على حياتكم! (‏⁧‫أعذرمنأنذر‬⁩)”

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
تابعنا على شبكات التواصل
تابعونا على تويتر
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: