الأسد يدعو الدول الصديقة لإعادة إعمار سوريا”

صحافة عالمية 17 أغسطس 2017 0
الأسد يدعو الدول الصديقة لإعادة إعمار سوريا”
+ = -

كوردستريت صحافة عالمية| 

نشرت الصحيفة التايمز في مقال للهانا لوسيندا سميث من اسطنبول بعنوان “الأسد يدعو الدول الصديقة لإعادة إعمار سوريا”. وتقول سميث إنه في إشارة على تزايد ثقة الرئيس السوري بشار الأسد بأنه استعاد السيطرة على سوريا، يفتتح المعرض التجاري الدولي الأول منذ خمس سنوات في العاصمة دمشق.

وتضيف أن الطريق الاستراتيجي المؤدي إلى أرض المعارض والمطار كان مسرح الكثير من المعارك في الأعوام الماضية وكادت المعارضة المسلحة أن تسيطر على المطار ذاته عام 2012.

وأشارت الصحيفة ان ضيوفا بارزين من 42 “دولة صديقة”، حسبما وصفها النظام السوري، سيصلون إلى دمشق لعرض مشاريع للاستثمار وإعادة الإعمار تقدر قيمتها بالمليارات.
وتشير إلى أنه للمرة الأولى منذ بدء المعرض عام 1954 سيسمح للشركات المشاركة بيع منتجاتها، متخطين قوانين الاستيراد الصارمة في البلاد.
وفي الأسبوع الماضي قال عماد خميس رئيس وزراء سوريا إن الأولوية ستعطى للـ “الدول الصديقة التي ساندت سوريا في حربها ضد الإرهاب”.
وتقول سميث أن إيران وروسيا، حليفي نظام الأسد الرئيسيين، يحصدون بالفعل مكاسب مادية كبيرة من مساندتهم للأسد. وهذا العام حصلت روسيا على سلسلة عقود لإعادة إعمار منشآت نفطية في سوريا، كما فتح اتفاق تجارة حرة الباب أمام سوريا لتصدر منتجاتها الزراعية.
وتقول الصحيفة ايضا أن إيران حققت مكاسب كبيرة من وراء دعمها لنظام الأسد، حيث حصلت على ترخيص تشغيل شبكة للهاتف المحمول في سوريا، إضافة إلى ضخ تمويلات في الاقتصاد الإيراني.
وتضيف أن المواطنين والشركات الإيرانية تشتري مساحات واسعة من الأرض في سوريا، علاوة على شراء الشركات والمباني السكنية.
وتقول إن عددا من الدول الأخرى واصل دون ضجيج علاقاتها مع النظام السوري، وجنت أرباحا كبيرة جراء ذلك. ففي عام 2014 حصلت الهند على عقد تبلغ قيمته مليار دولار لتزويد المستشفيات السورية بمعدات جديدة. كما ناقش النظام السوري في العام الماضي اتفاقات في قطاعات الطاقة والصناعات الدوائية.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك