التايمز: أردوغان يمد غصن الزيتون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعوته لزيارة تركيا العام المقبل

صحافة عالمية 27 ديسمبر 2018 0
التايمز: أردوغان يمد غصن الزيتون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعوته لزيارة تركيا العام المقبل
+ = -

كوردستريت|| الصحافة

.

نشرت صحيفة التايمز وتقرير لهانا لوسيندا سميث من إسطنبول بعنوان “أردوغان يتقارب مع الولايات المتحدة بعد الانسحاب من سوريا”.

وتقول الكاتبة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مد غصن الزيتون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعوته لزيارة تركيا العام المقبل.

وتضيف أن دعوة أردوغان جاءت في اتصال هاتفي مع ترامب مساء الأحد، وهو الاتصال الثاني في تسعة أيام. وقال البيت الأبيض إنه لم يتم تحديد شيء على وجه اليقين، ولكن الرئيس منفتح على لقاء محتمل. وستكون هذه أول زيارة لترامب لتركيا منذ توليه الرئاسة.

.

وتشير الكاتبة إلى أن أردوغان كثيرا ما انتقد واشنطن لدعمها الفصائل الكردية في سوريا ورفضها تسليم رجل الدين فتح الله غولن، الذي يتهمه بأنه مهندس محاولة الانقلاب العسكري الفاشل ضده في عام 2016.

وتقول إن التوتر بين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي فاقمته النزعة السلطوية المتزايدة لدى أردوغان، أدى إلى فرض العزلة على تركيا في الساحة الدولية وساهم في تهاوي قيمة العملة التركية الصيف الماضي.

.

وتستطرد قائلة إن قرار ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا في أوائل العام المقبل، بعد ضغوط حثيثة من تركيا، أدى إلى تغير كلي في موقف أنقرة.

وترى الكاتبة أن الانسحاب الأمريكي فوز كبير لأردوغان الذي تعهد بشن هجوم على الفصائل المسلحة الكردية في سوريا، وهو الأمر الذي كان يحول دونه وجود نحو ألفي جندي أمريكي يقاتلون إلى جانب الأكراد. (بي بي سي)

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر