الخارجية التركية : أنقرة منفتحة على الدبلوماسية ولاتقبل الإملاءات عليها ،وتدعو واشنطن للالتزام بعلاقات الصداقة

حول العالم 13 أغسطس 2018 0
الخارجية التركية : أنقرة منفتحة على الدبلوماسية ولاتقبل الإملاءات عليها ،وتدعو واشنطن للالتزام بعلاقات الصداقة
+ = -

كوردستريت || بريشان حسين

.

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش
أوغلو إنّ بلاده تتطلع لأن تلتزم الولايات المتحدة بعلاقات الصداقة التقليدية مع تركيا وتحالف البلدين في إطار حلف الناتو، مشيراً أنّ تركيا منفتحة على الدبلوماسية والتفاهم ولكن لا تقبل الإملاءات عليها.

.
تأكيدات أوغلو تلك جاءت في كلمته التي ألقاها اليوم الاثنين 13 آب في مؤتمر السفراء (الأتراك) ، وتابع حديثه في ذات الصدد “تركيا إحدى أنسب الدول للاستثمار في العالم رغم حملات التضليل التي تستهدفها”، في إشارة منه إلى تقلبات سعر العملات الأجنبية بالبلاد.

.
وأردف قائلاً « إنّ عدد البعثات الدبلوماسية لتركيا ارتفع من 163 في 2002 إلى 240 في الوقت الراهن، موضحاً استكمال الإجراءات القانونية لافتتاح 24 بعثة إضافية حول العالم.

.
ونوّه أوغلو أنّ تركيا تخطط لرفع عدد بعثاتها الدبلوماسية إلى 269 بعثة في الخارج، إذ أنها تمتلك خامس أكبر شبكة دبلوماسية في العالم، في ظل حكومات حزب العدالة والتنمية، وبقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، بحسب قوله.

.
وكانت إدارة ترامب قد فرضت عقوبات اقتصادية على تركيا دخلت حيّز التنفيذ الثلاثاء الماضي بعدما فرضت واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي، كما وضاعفت الجمعة الماضي الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية،

.
ليكون ردّ الرئيس التركي بأنّ بلاده لاتهتم بالتهديدات ولن ترضخ لها وستواجه كل الاحتمالات المتوقعة من العقوبات المفروضة عليها بالتزامن مع هبوط الليرة التركية لأدنى مستوى لها خلال العام 2018 وتدخل المركزي التركي لحلّ هذه الأزمة .

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر