الديلي تلغراف: النصر المكلف في جرابلس

صحافة عالمية 28 أغسطس 2016 0
الديلي تلغراف: النصر المكلف في جرابلس
+ = -

كوردستريت/ صحيفة الديلي تلغراف التي جاءت افتتاحيتها بعنوان “نصر مكلف؟”. وتتساءل الصحيفة هل هناك ما يدعو إلى الأمل فيما يتعلق بالحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”؟ وتجيب قائلة إن الأمر يحتمل نعم ولا.

وتقول الصحيفة إن الجيد في الأمر هو أن التحالف الإقليمي الذي كانت الحرب ضد التنظيم في حاجة إليه تم تشكيله، حيث تمكنت القوات التركية ومقاتلون سوريون من استعادة بلدة جرابلس التي كان تنظيم “الدولة الإسلامية” يسيطر عليها، مدعومة بغطاء جوي أمريكي وتركي.

.

وتستدرك الصحيفة قائلة إن كل تطور في الحرب الأهلية في سوريا يخلق تحديات جديدة. فتركيا تتقدم في جرابلس وهدفها الجزئي على الأقل هو إقامة منطقة نفوذ لها قبل وصول الأكراد إلى هناك، وطلبت الآن انسحاب الأكراد إلى شرق نهر الفرات خلال أسبوع.

وتقول الصحيفة إن سبب تخوف تركيا من الأكراد هو الحركة الانفصالية الكردية، حيث قتل آلاف الأتراك في أعمال عنف دامية.

.

وتقول الصحيفة إنه على الرغم من تفهم المطالب الأمنية لتركيا، فإن مطالب الأكراد في الحكم الذاتي أصبحت أيضا مفهومة ويصعب مقاومتها، فالأكراد هم من أخذوا على عاتقهم مهمة مقاتلة “الدولة الإسلامية” من البداية، بينما نحى الغرب نفسه جانبا.

وتقول الصحيفة إن سوريا مكان يلتقي فيه أصحاب الخلافات التي لا يمكن تسويتها وسط لهيب المعارك، فتركيا لا تطيق نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ونظام الأسد لا يطيق تركيا، ولكن رغم الخلاف تقول تركيا إنه الأسد قد يكون له دور في مرحلة التحول السياسي في سوريا.

.

وتقول الصحيفة إن الكثير من الأطراف المتنازعة في سوريا تقبلت الآن أن من المرجح أن الرجل المسؤول بشكل أساسي عن الأحداث المروعة في سوريا سيبقى في السلطة لوقت طويل.

وتضيف أن من الجيد أن نرى أدلة على تقهقر تنظيم “الدولة الإسلامية”، ولكن من غير المشجع أن نتخيل صعوبة رسم خريطة سوريا ما بعد الحرب والمواءمات الأخلاقية التي قد يتطلبها ذلك.(بي بي سي)

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر