الرئيسة المشتركة لحزب” الاتحاد الديمقراطي” لكوردستريت : عدم دعوتنا لمؤتمر الرياض 2 لانه لم يبدأ الأوان لإيجاد الحل والرقة لن تُسلم للنظام

ملفات ساخنة 24 نوفمبر 2017 0
الرئيسة المشتركة لحزب” الاتحاد الديمقراطي” لكوردستريت : عدم دعوتنا لمؤتمر الرياض 2 لانه لم يبدأ الأوان لإيجاد الحل والرقة لن تُسلم للنظام
+ = -

كوردستريت – نازدار محمد

.

قالت “عائشة حسو” الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي  بأنهم لا يعلمون  بالضبط لماذا لم ترسل لهم  الرياض دعوة حضور اجتماع وليس مؤتمر الرياض2 … لكن عموماً  بحسب قولها من قرأ البيان الختامي وما صدر عن هذا “الاجتماع”  يرى بأنه نسخة مكررة عن الرياض1 وذلك في حديث خاص أدلت به لشبكة كوردستريت الإخبارية..

.

السياسية الكوردية لفتت في حديثها لشبكة كوردستريت ان  ” ما حصل في الرياض يمكن أن يكون بمثابة رسائل ما بين دول إقليمية كما الاختلاف العميق ما بين الرياض وأنقرة واختلاف رؤاهما إلى القضايا العالقة في الشرق الأوسط، ويمكن النظر هنا بأن تحالفات جديدة قد بدأت وليس من الضرورة أن تتشابه وسابقاتها.

معتبرةً أنّ عدم دعوتهم لمؤتمر الرياض 2 بأنّه لم يبدأ الأوان لإيجاد الحل.

.
وفي ردّها على سؤالٍ لمراسلتنا حول رؤيتهم للموقف الروسي إزاء مشاركتهم في مؤتمر “سوتشي ” أجابت القيادية الكوردية  قائلةً…

.

نعتقد أنّ مؤتمر” سوتشي ” خطوة إيجابية في حال انعقدت ضمن مسمى مؤتمر الشعوب السورية أو التمثيل الحقيقي لشعب سوريا مضيفة  ان دعوة ممثلي الشعوب في شمال سوريا أي قوى وأحزاب وممثلي القوة العسكرية في شمال شرق سوريا وروج آفا يعني بأنها بداية يمكن التعويل عليه وينتج عنه آثاراً تكون بحد ذاتها ذات تأثير إيجابي على جنيف السوري؛ الذي بدوره وبتقديرنا لم ينعقد أو لم يبدأ بعد بالرغم من أنّ جنيف القريبة تحمل الرقم 8.

.
وحول ما إذا كانت مدينة الرقة ستُسلم للنظام من قبل (قسد)  بعد أن قامت الأخيرة بتحريرها أكدت “حسو” بانه  “تم تسليم إدارة الرقة إلى مجلسها المدني كما تم تسليم إدارة منبج إلى مجلسها المدني مشيرةً ان  الوضع نفسه في الجزيرة والفرات وعفرين وأيضاً سيكون ذلك في دير الزور من شرقي الفرات بعد تحريرها كاملاً من الإرهاب.

موضحةً” لن نكون طرفاً في إعادة إنتاج النظام في مناطقنا على العكس نحن كجزء من القوى والأحزاب السياسية على مختلف تمثيلها للمكونات في شمال سوريا معتقدين بأن مرحلة ما بعد داعش يلزمها تكثيف الجهود لعدم إنتاج أي تنظيم إرهابي اخر كما حال داعش الذي تعكّز إلى درجةٍ ما على استبدادية النظام في دمشق.

.
 وفي شأنٍ آخر أكدت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( الكوردي السوري )  أنّ الاستراتيجية الأمريكية في سوريا لا  تتعارض مع استراتيجيتهم في المنطقة .

.

واضافت بالقول ، حيث حاربت قوات سوريا الديمقراطية عمودها المركزي وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات التحالف الدولي التنظيم الإرهابي داعش  وتحرير الرقة في 17 اكتوبر تشرين الأول تحوّلت إلى فارقة تاريخية في تاريخ الشرق الأوسط والعالم على حد تعبيرها . 
ّ

وترى “حسو”  أنه من الضروري استمرار هذا التحالف حتى القضاء الكلي على منابع الفكر التكفيري وإحلال الأمن والاستقرار في سوريا والمنطقة برمتها.

.

وفيما يتعلق بانشقاق “طلال سلو ” المتحدث السابق باسم قوات سوريا الديمقراطية اكتفت “حسو”  بالقول “بيان قوات سوريا الديمقراطية بهذا الخصوص واضح وشفاف.

.
 وبالنسبة  لمحاولات  تركيا التدخل  في المنطقة  وخاصة في  عفرين  لقضاء على ما وصفوهم ب ” المنظمات الإرهابية ” قالت “حسو” قياساً على الحالة المرتفعة لما سماه ب” منسوب العدائية للنظام التركي ضد شعوب المنطقة”  فإنهم يتوقعون  كل شيء وكل حماقة يرتكبها النظام التركي. ..

.

مضيفةً ،  بأنها ابنة عفرين ،  ومتأكدة تماماً بأنه وفي حال ارتكبت تركيا الهجوم فإن عفرين ستكون مقبرة لهم كما يتحدثون عن حضرموت بأنها كانت مقبرة الأناضول على حد تعبيرها .

.

مضيفة بان التاريخ  يشهد أنّ من قاد تلك المقاومة في حضرموت هم من الكورد أيضاً.

.

مشيرةً أنه على أمريكا وعلى روسيا وعموم المجتمع الدولي أن يقفوا بوجه تركيا ولجم  ما وصفها ب”عدوانية النظام الدولتي التركي تجاه الشعب الكردستاني وعموم الشعوب والبلدان الجارة لتركيا” .

.

 وفي شأن كركوك وسقوطها ليلة 16 تشرين الأول علقت ” حسو  ”  بالقول ..

.
“يتم الحديث في الذاكرة السياسية الكوردية بأنّ حلفاء الكورد يتخلون عنهم في المواقف الصعبة؛ معتقدةً ،  بأنّ هذه المرة قد تخلى المسؤولون عما حدث في كركوك عن حلفاء الكورد في العراق. وإلا ماذا يعني الحراك الدبلوماسي والزيارات المكثفة حينها إلى أربيل للعدول أو بالأحرى لتأجيل خطوة الاستفتاء، ونرى اليوم مواقف تؤكد تنازلهم عن نتائج الاستفتاء. حسب تعبيرها

.
لافتاً بانه من  المهم هنا الحديث عن الحلول دائماً توجد الحلول.  واعتقدت السياسية الكوردية ” بأن الاحتكام للحوار هو الأفضل… ويسبق ذلك على المنحى الكردستاني انعقاد المؤتمر الوطني الكردستاني والالتزام بما ينتج عنه من استراتيجية كردستانية تحقق وحدة المجتمع الكردستاني والقيام بدور متقدم في تحقيق التغيير والتحول الديمقراطي وتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط

.
وفي ختام حديثها لشبكة كوردستريت توجهت بالشكر لكوردستريت قائلةً ” ..

.
“نشكركم ونرى بأن الالتزام بالمهنية واجب كل منبر إعلامي وموقع الكتروني يود تصويب الأحداث وتصويب الأخطاء. لكم الموفقية” .

.

تحرير : بيرين يوسف

23 تشرين الثاني 2017

.

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر