القيادي الكوردي “كاوا عزيزي”لشبكة كوردستريت: وجود pkk في شنكال غير “شرعي” .. الناتو والأمريكيون يدربون البشمركة ” روج” و وعدوا بعودتهم “إلى روج آفا “

ملفات ساخنة 03 مايو 2017 0
القيادي الكوردي “كاوا عزيزي”لشبكة كوردستريت: وجود pkk في شنكال غير “شرعي” .. الناتو والأمريكيون يدربون البشمركة ” روج” و وعدوا بعودتهم “إلى روج آفا “
+ = -

كوردستريت ـ نازدار محمد

.
أي قصف عدواني واية معارك تجرى على الاراضي الكوردية هي ليست لمصلحة الكورد لانها تؤدى الى زعزعة الاستقرار وتحدث الدمار وتهجير المواطنين الكورد . اما ما يخص القصف التركى فانه خطير جدا . ولو لا التدخل الامريكي لربما حدث هجوم بري واسع وتهجير كامل السكان الكورد كما حدث في كوباني هذا ما قاله الدكتور “كاوا عزيزي” المدرس في كلية العلوم السياسية جامعة صلاح الدين في هولير وعضو اللجنة المركزية في الحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا في حوار خاص مع شبكة كوردستريت وأضاف بأنهم ينددون بشدة باي قصف على الاراضي الكوردية كما ينددون تواجد PKK على اراضيهم لانها تتعامل مع الكورد السوريين كقوى محتلة ولربما تتسبب في انهاء القضية الكوردية في سورية . نحن وتركيا جيران لمسافة عدة مئات من الكيلومترات وتركيا عضوة في الناتو ولها جيش جرار ليس من مصلحة الكورد انجرار هذا الجيش الى الاراضى الكوردية في العراق  وسورية , واذا اتت هذه القوات الى كوردستان العراق  او  سورية  ستكون PKK هي السبب . ودعى “عزيزي” PKK محاربة تركيا في  كوردستان تركيا وليس  محاربتها من كوردستان سورية لانها تشكل  خطرا على الوجود الكوردى في  كوردستان سورية.

.
وجود PKK في شنكال اشكالية كبير

.

وحول وجود قوات PKK في شنكال وصف “كاوا عزيزي” ذلك بإنه وجود غير شرعي . كونه حزب من باكور كوردستان. وفي برنامج ال ك ج ك , هناك رفض للفكر القومى الكوردى والدولة الكوردية , وبالتالي فان هذا الحزب هي حالة غير قومية ولا يحق لها ان تفرض نفسها وصيا على الكورد.

.
وتابع إن وجود Pkk في شنكال أصبح مكان اشكالية كبيرة. لأن الاتراك هددوا بالضرب سابقا وقاموا بالضرب فعلا . قبل الضربة التركية دعاهم البابا شيخ والامير تحسين والمجلس الروحانى الايزيدي بالخروج من شنكال كما خرجت البيشمركة من كوبانى بعد اداء مهمتها. وكذلك طلب منهم حكومة اقليم كوردستان ووزارة البيشمركة وقوات التحالف الدولى وعلى راسهم امريكا بالخروج لكنهم ركبوا رأسهم وبدأوا بالتحضير لصراع كوردى—كوردى وحاليا لاتوجد اية مبادرات اخرى غير ان تلك الدعوات مازالت قائمة ووجودهم في شنكال ستسبب ماسي اخرى للكورد هناك.

.
يتم تدريب بيشمركة روج آفا من قبل الناتو والأمريكيون وعدوا بعودتهم إلى روج آفا

.
وحول عودة بيشمركة روز إلى المناطق الكردية في سوريا قال “عزيزي” إن بيشمركة روز هم من ابناء روز افا ولهم الحق الطبيعي بالدفاع عن مناطقهم وشعبهم . وكان موضوع البيشمركة من اهم بنود كل الاتفاقيات السابقة مع ال ب ي د لكن كلها رفضت ومازال ال تف—دم مصرة على عدم قبول بيشمركة روز بالقيام بواجباتها في وطنها مهددين بحرب اهلية حال دخولهم الى كوردستان سورية , وحفاظا على السلام الاهلى الكوردى مازالت البيشمركة تنتظر الفرصة السانحة وربما من خلال تعاون كوردي دولى من خلال التحالف الدولي ان تدخل هذه القوات . وفي اخر زيارة للمجلس الوطنى الكوردى الى امريكا وعد الامريكيون بالعمل لعودة البيشمركة الى ساحاتها في كوردستان سورية . حاليا ازداد عدد البيشمركة وازداد درجة التدريب ويتم تدريبهم من قبل الناتو حاليا .مازالت هذه المطالب قائمة وبإلحاح .

.
وحول مؤتمر المجلس الوطني الكردي قال “عزيزي”: إن المجلس الوطنى الكردي انتخب لجنة تحضيرية للتحضير لعقد المؤتمر للمجلس الوطنى الكوردى في سورية في اقرب فرصة ممكنة .وأضاف إن هناك جهود حثيثة لعقده في اقرب فرصة بالرغم من المعوقات والمخاطر التى تشكله ال ب ي د على امن وسلامة اعضاء المجلس .

.
سوريا أمامها إما اللامركزية الواسعة أو التقسيم

.
وحول المبادرة الروسية بإنشاء 4 مناطق أمنة قال “عزيزي”: عدا  المبادرة الروسية هناك مشروع لفيدرالية الجنوب  (درعا –سويداء –قنيطرة )وهناك فيدرالية الشمال , وهناك المشروع الروسي  لمناطق  امنة كما هناك مشروع مناطق امنة لامريكا ايضا في  سورية وتابع “عزيزي” بأنهم على ابواب تغييرات تاريخية  ستحدث  على الساحة العراقية والسورية , وهاتين الدولتين لن تعودا كما كانتا  وينتظرهما  اما  لامركزية واسعة –فيدرالية او التقسيم . وهناك فرصة تاريخية  للكورد  في  هذين البلدين , والعائق الرئيسي  الان لتوحيد الصف الكوردى هو ال ب ك ك  لانها تخدم الاجندات الاقليمية (ايران –سورية –العراق ….) ويخسر الكورد كثيرا من سياسة ال ب ك ك .

.
في ختام حديث القيادي الكردي الدكتور “كاوا عزيزي” لشبكة كوردستريت أشار بأنه  لم  يعد الكورد  من دون اصدقاء , وللكورد  اصدقاء  اقوياء  واصحاب  القرار في العالم  واذا تابع pkk تصرفاتها  بهذا الشكل وهى اصلا  غير مقبولة  من قبل  الدول  العظمى فانها لن ترى نفسها يوما من الايام سوى انها اصبحت مجرد صفر  بعد الفاصلة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك