المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني : نرى أن منصب رئاسة العراق وطريقة اختيار شاغله هذه المرة، لا يمثلان شعب كوردستان

بيانات سياسية 04 أكتوبر 2018 0
المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني : نرى أن منصب رئاسة العراق وطريقة اختيار شاغله هذه المرة، لا يمثلان شعب كوردستان
+ = -

كوردستريت|| بيانات سياسية

.

بيان حول عملية انتخاب رئيس جمهورية العراق بالبرلمان العراقي:

اجتمع المكتب السياسي اليوم، الأربعاء 3 تشرين الأول 2018، بإشراف الرئيس مسعود البارزاني، لبحث ومتابعة العملية السياسية في العراق، وتداعياتها الأخيرة، من منطلق الجهود التي بذلت لحل المشاكل، ومن منطلق الحفاظ على وحدة الصف والعلاقات الطيبة داخل البيت الكوردي.

.

حول آلية اختيار رئيس جمهورية العراق الاتحادية، نؤكد على أن رئاسة الجمهورية كانت من استحقاق شعب كوردستان، ولم تكن حكراً على طرف سياسي بعينه، وجرت العادة دوماً على حسمها في إطار التوافق بين القوى الكوردستانية، وما أقدم عليه الاتحاد الوطني هذه المرة، هو ضرب وتخريب لهذا التوافق، وهذه بداية سيئة لحسم منصب رئيس الجمهورية.

لذا فإننا نرى أن هذا المنصب وطريقة اختيار شاغله هذه المرة، لا يمثلان شعب كوردستان ولا استحقاقاته، وقد فُتح بهذا باب في وجه الآخرين ليقرروا من الذي سيحظى باستحقاقنا بدلاً من أن يقرر ممثلو شعب كوردستان ذلك.

.

إن الحزب الديمقراطي الكوردستاني ينظر باهتمام إلى خطوات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وقد شارك في تبادل الآراء ووجهات النظر حول العملية، واعتبر أن من الخسران أن لا تفيد المكونات من استحقاقاتها المقررة في العراق الجديد، وأكدنا على أن تأتي هذه الاستحقاقات كنتيجة لقناعات وآراء المكونات وأن تمثلها تمثيلاً حقيقياً. والآن سنتابع بدقة خطوات تشكيل الحكومة الجديدة، وسنتخذ القرارات اللازمة في وقتها.

.

المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني
في 3 تشرين الأول

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر