بريطانيا تطرد 23 دبلوماسياً روسياً بعد اتهامات لموسكو بمحاولة اغتيال جاسوس على أراضيها

حول العالم 14 مارس 2018 0
بريطانيا تطرد 23 دبلوماسياً روسياً بعد اتهامات لموسكو بمحاولة اغتيال جاسوس على أراضيها
+ = -

بريطانيا تطرد 23 دبلوماسياً روسياً بعد اتهامات لموسكو بمحاولة اغتيال جاسوس على أراضيها

كوردستريت نيوز :

قررت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء 14 شباط/فبراير، طرد 23 دبلوماسياً روسياً ومقاطعة كأس العالم المزمع عقده في روسيا بعد أشهر، بعد اتهامات وجهتها بريطانيا لروسيا بمحاولة اغتيال الجاسوس الروسي المزدوج “سكريبال” وابنته عبر مادة سمية تم تطويرها في روسيا وفق الإعلام البريطاني.

وكشفت رئيسة الوزراء البريطانية أمام مجلس العموم، أن المادة (السميّة) التي استخدمت في الاعتداء على الجاسوس الروسي “سكريبال” صنعت في روسيا، ممهلة موسكو حتى نهاية أمس الثلاثاء، لتفسر لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قضية تسميم الجاسوس الروسي وتفاصيل تطويرها لبرنامج غاز الأعصاب “نوفيتشوك”.

وأضافت: “توصلنا لقناعة بأن تسمم (العميل الروسي السابق) سيرغي سكريبتال وابنته حدث بواسطة مادّة سامة تؤثر بشكل فعال على الجهاز العصبي جرى تطويرها من قبل روسيا ومن المرجح جداً أن تكون موسكو وراء تسميم العميل المزدوج”.

وعلى إثر ذلك قررت الحكومة البريطانية اليوم طرد 23 دبلوماسياً روسياً وحملت موسكو مسؤولية محاولة اغتيال الجاسوس “سكريبال”، إضافة لمقاطعة كأس العالم الذي سيقام بعد أشهر في روسيا.

وكانت بريطانيا استدعت السفير الروسي على خلفية الاعتداء على العميل السابق البالغ من العمر 66 عاماً، والذي باع معلومات سرية إلى بريطانيا قبل أن ينتقل إليها عام 2010 في إطار صفقة تبادل جواسيس.

في حين اتهمت سفارة موسكو في العاصمة لندن في وقت سابق من اليوم، الحكومة البريطانية بممارسة (لعبة بالغة الخطورة) في طريقتها بالتحقيق.

وقال المتحدث باسم السفارة، في بيان، إن “سياسة الحكومة البريطانية الحالية تجاه روسيا تعتبر لعبة خطرة للغاية مع الرأي العام البريطاني»، مضيفا «هذا يوجه التحقيق ضمن مسار سياسي عديم الجدوى، وينطوي على عواقب خطيرة طويلة الأجل على علاقاتنا الثنائية”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك