حكم خلو خلال المنتدى الشبابي يصف الشباب بالفئة الذهبية ،ويدعوهم للتعاون مع مؤسسات الإدارة الذاتية لإصلاح القوانين

تقارير خاصة 07 أكتوبر 2018 0
حكم خلو خلال المنتدى الشبابي يصف الشباب بالفئة الذهبية ،ويدعوهم للتعاون مع مؤسسات الإدارة الذاتية لإصلاح القوانين
+ = -

كوردستريت|| بريشان حسين
.

قال حكم خلو الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في منطقة الجزيرة« إنّ الإدارة الذاتية التي تمّ تشكيلها هي مفروضة علينا وليست إدارة دائمة وإنما مرحلية وتمّ تأسيسها لسدّ الفراغ الأمني والمحافظة على أمن وأمان المنطقة .

.
جاء ذلك أثناء ردّه على بعض أسئلة المشاركين وانتقاداتهم للسياسة المتبعة في مؤسسات الإدارة الذاتية ، في الملتقى الشبابي الذي أقامته منظمة ”پيل- الأمواج المدنية” تحت عنوان ”شباب 2018” ، وتابع حديثه في الصدد ذاته « نتلقى انتقادات كثيرة لأننا لازلنا في البداية ونحتاج إلى الكثير من العمل لضبط الأمور بالشكل الصحيح ووضعها في مسارها الصحيح .

.
داعياً الفئة الشابة أن لا يمتثلوا لسياسة النقد فقط ، بل من الواجب عليهم التعاون مع مؤسسات الإدارة الذاتية والمساهمة الفعالة في تحسين الأمور والقوانين ، إذ وصفهم ب”الفئة الذهبية” والمنتجة والمتألقة في المجتمع .

.

كما وعبّر خلو عن أسفه حيال ضياع الفئة الشابة بين الأحزاب السياسية المتكاثرة وبرامجها الغير معروفة المصدر ، وطالبهم بعدم رهن مستقبلهم بحزب أو كيان سياسي معين ، وفصل حياتهم ومستقبلهم عن الأمور السياسية ، كي يتملكوا الحسّ بالوطنية والانتماء ”على حدّ تعبيره” .

.
الرئيس المشترك للمجلس التشريعي قال في ردّه على سؤالٍ طرحته إحدى المشاركات حول السماح لتشكيل العدد الهائل من الأحزاب ومنحهم الرخص لذلك « مع الأسف الأحزاب السياسية المتكاثرة تنتج عن انشقاقات في الأحزاب” المتأسسة قديماً ” ، وكل ذلك بسبب أجندة و قوى خارجية لا تريد استتباب الأمن و تهدئة الأمور في المنطقة كما هو الحال عند المعارضة والنظام السوري ، في إشارةٍ منه إلى” سوريا بشكل عام “.

ومن جهته قال أحمد سليمان القيادي في الحزب الديمقراطي التقدمي أثناء طرح أحد المشاركين سؤالاً حول الحياد الذي يمتثله التقدمي فهو ليس تحت قبة المجلس الوطني ولا الإدارة الذاتية« إننا ك حزب تقدمي اخترنا أن نكون حياديين لأسبابٍ، أولها أنه وفي بداية الثورة السورية كانت هناك اتصالات وعلاقات مشتركة بينtevdem و Enks وفي عام 2012 كان من المقررة تشكيل الإدارة الذاتية وكان المقترح مقدماً من قبل المجلس الوطني الكوردي، ولكن نتيجة اختلاف الآراء و السياسات التي سوف تتبع بالإدارة بين tev demو ENKS تمّ تشكيل الإدارة من طرف واحد.

.
منوّهاً أنهم لم يشاركوا في الإدارة الحالية لأنها لاتشمل كافة الأطراف السياسية ولاتخدم مصالح الجميع ، مستدركاً أنهم ولمتابعة عملهم كحزب سياسي اضطرروا لترخيص عملهم من قبل الإدارة لأنّ السلطة الحالية هي أمر واقع ولابدّ من تقبله .

والجدير بالذكر أنّ منظمة پيل قد أقامت الملتقى الشبابي بعنوان ”شباب 2018” على مدى ثلاثة أيام في قامشلو وبحضور ممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية ومشاركة 100 شاب وشابة من كافة المناطق الكوردية ،وذلك لخلق مساحة من الحوار والنقاش بين مؤسسات الإدارة الذاتية والشباب بالمنطقة ،إضافةً لطرح مشاكل الشباب واحتياجاتهم ومحاولة إيجاد حلول ومشاركة في إصلاح القوانين .

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر