رد مزلزل من مجلس سوريا الديمقراطية على تصريحات المعلم وهذه تفاصيلها

بيانات سياسية 15 أكتوبر 2018 0
رد مزلزل من مجلس سوريا الديمقراطية على تصريحات المعلم وهذه تفاصيلها
+ = -

كوردستريت|| بيانات

.

رد مجلس سوريا الديمقراطية اليوم الأثنين على تصريحات وزير خارجية النظام السوري “وليد المعلم “التي حملت طابع التهديد لمناطق شرق الفرات وشمال سوريا الخاضعة ل “الإدارة الذاتية”

.
وأكد المجلس في بيان حصل كورد ستريت على نسخة منه، أن لغة التهديد لا تخدم الحل  في سوريا وتقوض التوجه نحو الحوار ، وأن قوات سوريا الديمقراطية تدافع عن نفسها ضد أي اعتداء من أية جهة كانت .

.

وجاء في البيان :

.
في مؤتمر صحفي جمع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره العراقي إبراهيم الجعفري، تطرق وزير الخارجية السوري إلى الأوضاع في شرق الفرات معتبراً أنها لا تنسجم مع الدستوري السوري، وأن هدف الحكومة السورية بعد إدلب هو شرق الفرات، وفي هذا الصدد نوضح ما يلي :

.
لقد أكدنا في تصريحات سابقة أن سبب تعثر المباحثات مع دمشق, يعود إلى القيود المسبقة والحدود الضيقة التي رسمتها حكومة دمشق لهذا الحوار، ورفضنا الاتهامات بوقوف قوى أجنبية وراء تعثر المباحثات، ودعونا الحكومة في دمشق لإبداء المزيد من المرونة حتى نتوصل إلى صيغ وطنية للحل السياسي.

.
و أشار البيان إلى أن تصريحات الوزير المعلم تؤكد عجز هذا الدستور عن استيعاب التغيرات، ونعتقد أن الدستور السوري الحالي بحاجة لمراجعة ونقاش وأنه يتجاهل المستجدات بعد سبع سنوات من الأزمة والتضحيات الكبيرة للشعب السوري من أجل التغيير.
وقال : نعتقد أن أحد الاسباب التي أنتجت الأزمة في سوريا ، هو بقاء الدستور السوري دون مراجعة عميقة وعدم مراعاة هذا الدستور لطبيعة المجتمع السوري وتكوينه والتطلعات الديمقراطية للشعب في سوريا.

.
وأضاف، نؤكد بأننا لا نؤمن بالحل العسكري، ولم نكن طرفاً في أي صراع مسلح مع الحكومة السورية ،وأن قوات سوريا الديمقراطية ،هي قوات دفاعية تدافع عن نفسها ضد أي اعتداء، وأن لغة التهديد التي يلجأ إليها مسؤولون في الحكومة السورية لا تخدم الحل في سوريا وتقوض التوجه نحو الحوار.

.

وكان المعلم، قد صرح اليوم الاثنين، أنه بعد تحرير إدلب من الإرهاب، هدفنا سيكون شرق الفرات” داعياً الكورد إلى “عدم الرهان على أمريكا “.

.

وقال المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي “إبراهيم الجعفري “في دمشق: نحن مصرون على استعادة كل شبر من سوريا، وعلى الكورد أن يختاروا بين الحوار أو الطرق الأخرى .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك