محرك البحث
شخصية اسبوع .. خالد خوجة
شخصية الاسبوع 11 يناير 2015 0

خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الجديد

مواليد دمشق عام 1965.

 درس المرحلة الإبتدائية في مدرسة عثمان ذي النورين ١٩٧٧ والإعدادية في مدرسة جودت الهاشمي ١٩٨٠بدمشق.

إعتقل خوجة خلال دراسته مرتين من قبل نظام حافظ الأسد، الأولى سنة 1980 و دامت فترة إعتقاله أربعة أشهر، ثم اعتقل ثانية سنة 1981 مدة عام وثلاثة أشهر.

 بعد الإفراج عنه سافر إلى ليبيا، وأكمل هناك تعليمه الثانوي سنة 1985، ثم انتقل إلى جامعة استنبول لدراسة العلوم السياسية مدة عامين، وبعدها انتقل إلى جامعة أزمير لدراسة الطب، وتخرج سنة 1994.

سجن والد خوجة 14 عاماً لرفضه تأييد حافظ الأسد، ووالدته لمدة 5 سنوات، وعندما بلغ الخامسة عشر سجن خوجة لمدة عامين وقضى منهما عاما بمقر المخابرات بدمشق.

قضى 29 عاماً في المنفى.

يعمل حالياً رئيس هيئة الإدارة في مجموعة الأكاديمية الطبية و مستشار إستثمار وتطوير وإدارة بالقطاع الطبي منذ عام 1994 حتى الآن.

.

 مؤسس و مسؤوول لجنة إعلان دمشق في تركيا  و عضو مؤسس منبر التضامن مع الشعب السوري.

 يعد خوجة من مؤسسي المجلس الوطني السوري الذي أنشأ في 2 تشرين الاول/اكتوبر 2011، كما ساهم في تأسيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة الذي أٌعلن عن تشكيله في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

 وهو ممثل الائتلاف حالياً في تركيا، ويعتبر مقرباً من الحراك المدني والعسكري ويعد من مؤسسي مشروع المجالس المحلية في سورية.

.

وهو الان الرئيس الرابع للائتلاف، بعد انتخابه الاحد، 5 كانون الثاني/يناير 2015 بعد: معاذ الخطيب، جورج صبرة، احمد الجربا و وهادي البحرة.

متزوج وله أربعة أولاد.

مصادر متعددة: زمان الوصل، شبكة شام، ويكيبديا…



فيسبوك