صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية : إيران وحلفاءها في المنطقة هم أكبر المستفيدين من اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس

صحافة عالمية 10 ديسمبر 2017 0
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اجتماع في واشنطن يوم الأربعاء. تصوير كارلوس باريا - رويترز
+ = -

قالت صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية، إن إيران وحلفاءها في المنطقة هم أكبر المستفيدين من اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل سفارة بلاده إليها.

 

وأوضحت الصحيفة، السبت، أن إيران وماكيناتها الإعلامية بدأت سريعاً باستغلال هذا القرار، مستغلّة حالة الإحباط والغضب اللتين تجتاحان العالم العربي جرّاء القرار، وما شكّله من حرج كبير لأقرب حلفاء واشنطن في المنطقة.

 

وتابعت الصحيفة: “طهران ومعها حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية؛ وكلها جماعات تدعمها إيران، أدانوا القرار”، مشيرة إلى تأكيد الخارجية الإيرانية أن القرار استفزازي وغير حكيم، ولن يسهم في دعم السلام والاستقرار في المنطقة، وأن هذه الخطوة قد تؤدّي إلى انتفاضة جديدة”.

 

كما لفتت الصحيفة أيضاً إلى أن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس″، قال إن التحوّل الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال تجاوز لكل الخطوط الحمراء، وإن نقل السفارة إلى القدس يعد تصعيداً خطيراً.

 

وترى الواشنطن تايمز أن قرار ترامب “يصبّ في مصلحة إيران والجماعات المتشددة في المنطقة، التي ترى في القرار فرصة لها لشن عمليات مسلحة في مناطق متفرّقة”.

 

سعد الله زائري، المحلل السياسي الإيراني، قال في مقالة بوكالة “تسنيم” الإيرانية؛ إن قرار ترامب الأخير حول القدس يأتي في وقت تسعى فيه واشنطن لحثّ دول عربية على إقامة علاقات مع تل أبيب.

 

لكن زائري يؤكد “أن الطبيعة المتهوّرة لهذا النظام الأمريكي ستسهم بعكس ذلك، وستفتح الطريق أمام إيران من أجل تشكيل جبهة إقليمية محورها فلسطين تقف ضد إسرائيل وحلفائها في المنطقة”.

 

من جهته قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، في رسالة عبر الإنترنت، إن أمريكا أوضحت ما كانت تخفيه دائماً، مضيفاً: “الآن يجب دعم خيار المقاومة على مختلف المستويات”.

 

وتابع: “جنوب لبنان تحرّر بفعل المقاومة، وأصبح واضحاً أن إسرائيل يمكن أن تُهزم”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك