صحيفة تركية تتحدث عن صفقة تسليم حلب لتركية مقابل إعادة 3 ملايين مهاجر اليها وإعمارها

صحافة عالمية 20 يوليو 2018 0
صحيفة تركية تتحدث عن صفقة تسليم حلب لتركية مقابل إعادة 3 ملايين مهاجر اليها وإعمارها
+ = -

كوردستريت || بريشان حسين 

.

تسعى تركية بالاتفاق مع روسيا لإخراج النظام السوري والإيرانيين من حلب ،ووضعها تحت الإدارة التركية وإلحاقها بالريف الشمالي والغربي وإدلب ، على غرار الاتفاق التركي الأمريكي القاضي بوضع خارطة طريق بشأن منبج وإخراج الوحدات الكوردية منها.

وبحسب صحيفة يني شفق فإنّ تركيا وروسيا قد أبرمتا اتفاقاً بشأن مدينة حلب يقضي بسحب قوات النظام السوري والقوات الإيرانية منها وإحلال القوات التركية بدلاً عنها ووضعها تحت الإدارة التركية المباشرة كما إدلب وعفرين ودرع الفرات .

.

لفتت الصحيفة أنّ ذلك سيكون كفيلاً بإعادة 3 ملايين لاجئ سوري في تركيا من العودة إلى منازلهم بالإضافة ل لاجئي أوربا وذلك من خلال إعادة إعمار المدينة .

.
وفي سياقٍ متصل  تحدثت مصادر عن اتفاق «  تركي امريكي قد أبرمتا  بشأن منبج يقضي بانسحاب الوحدات الكوردية من منبج إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات ،وتشكيل إدارة أمريكية تركية مشتركة لإدارة المدينة إلى أن يتم تشكيل إدارة محلية فيها .

.

ومن جهته أوضح السفير التركي لدى أمريكا لوغ أوغلو أنّ “هذا الاتفاق بين أمريكا وتركيا رغم أهميته إلا أنه محدود ولا يساهم في تسريع عملية إرساء السلام في سوريا وفسح المجال أمام إعادة تحسين العلاقات بشكل كامل بين تركيا وأمريكا، لأن الضفة الشرقية لنهر الفرات ومحافظة إدلب والتطورات الأخرى المتعلقة بسوريا تشكل أهمية بقدر ما تشكل منبج.

كما وتجري تركيا مشاوراتٍ مع روسيا بشأن تل رفعت الواقعة عملياً تحت الحماية الروسية وذلك بإخراج الوحدات الكوردية وقوات النظام السوري ، وكانت قد عقدت اتفاقات مع الجانب الروسي لإجلاء المدنيين من حلب أثناء مهاجمتها من قبل النظام وذاك حمايةً لأرواح المدنيين .

.

ويشار أنّ الولايات المتحدة وتركيا قد توصلتا إلى اتفاق بشأن خارطة طريق حول التعاون المشترك لـ”ضمان الأمن والاستقرار” في منبج السورية وسيّرت مايقارب ال 15 دورية مشتركة في محيط منبج ، ومن جهتها أعلنت الوحدات الكوردية سحب مستشاريها من منبج على خلفية الاتفاق التركي الأمريكي  وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال في تصريح سابق بان تركيا ستدخل كوباني بالتنسيق مع الأمريكان لإعادة 400 الف نازح ومهجر اليها .

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر