عفرين – كوباني : تركيا تقرع طبول الحرب ومظاهرات عامّة رغم صعوبة الأجواء رفضاً للتدخّل و غرب كوباني يشهد تبادلاً لإطلاق النار

ملفات ساخنة 18 يناير 2018 0
عفرين – كوباني : تركيا تقرع طبول الحرب ومظاهرات عامّة رغم صعوبة الأجواء رفضاً للتدخّل و غرب كوباني يشهد تبادلاً لإطلاق النار
+ = -

كوردستريت _ عفرين 

 

.

قال وزير خارجية التركي  جاويش اوغلو في اخر تصريح له صباح اليوم الخميس لوسائل اعلام تركية تابعتها شبكة كوردستريت ان الولايات المتحدة لم تف بوعودها بشأن منبج والرقة وعدم ثقتنا بواشنطن مستمر..

.

ولفت في تصريحه بأنهم  سينسقون مع روسيا خلال العملية في عفرين لتجنب “الأخطاء ” مضيفاً بان ممثلي وحدات حماية الشعب لن يحضرو مؤتمر سوتشي المزمع عقده نهاية هذا الشهر ..من جهته رفع الجيش التركي حالة التأهب القصوى على طول الحدود مع سوريا ..

 ومن جانب آخر و تلبيةً لدعوة”  الإدارة الذاتية ” في مدينة عفرين اليوم الخميس 18/يناير ومنذ ساعات الصباح الأولى خرج المئات من  الأهالي في مسيرةٍ حاشدةٍ تنديداً بالتدخل التركي المركّز على  أطراف المدينة لليوم  الرابع على التوالي.

.

وبحسب مراسل شبكة كوردستريت الذي كان حاضرا في المظاهرة بان المسيرة  بدأت في الساعة العاشرة من صباح  اليوم  الخميس وانطلقت من دوار “نوروز”  عند تقاطع طريق راجو وشارع الفيلات وجابت الشارع الرئيسي لطريق الاوتستراد الغربي وذلك بمشاركة كافّة هيئات “الإدارة الذاتية”  بالإضافة لمشاركة عدّة أحزاب سياسية كوردية منها حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا ”يكيتي“ بالإضافة للجموع الغفيرة من أهالي المدينة.

.

رصدت شبكة كوردستريت اراء بعض المشاركين في المظاهرة ف “محمد خليل”  أحد المواطنين المشاركين في المسيرة أفاد لمراسلنا في عفرين بأن خروجهم اليوم رغم الأجواء الماطرة  رسالة واضحة إلى العالم أجمع بأن المدنيين وكافة شرائح المجتمع في عفرين تندد بالقصف التركي المركّز على  المنطقة تحت اي ذريعة كانت. حسب تعبيره

.

ميدانياً ، وبحسب مراسلنا ان  المدفعية التركية  تركز في قصفها على أطراف عفرين  وهي (  جسر شوركه ”كوبريه حشوركه“ و إيسكا وشاديرية وباسوطة وكورزيلة في ناحية شيراوا و جلمة ومروانية في ناحية جنديرس)  بالإضافة إلى كلّ من تل رفعت ومنّغ وفيلات القاضي في مناطق الشبهاء بمختلف أنواع الاسلحة والقذائف..

 

.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أكثر من مناسبة نية بلاده اجتياح منطقة عفرين الكردية في سوريا بسبب تمركز الوحدات الكوردية في المدينة 

.

من جهته دعا “حزب الاتحاد الديمقراطي” من خلال بيان رسمي وصلت الى شبكة كوردستريت نسخة منه  دعا  قوى العالم للتحرك من أجل إيقاف القصف التركي لمنطقة عفرين  والقرى الحيطة لها 

وطالب   البيان المجتمع العالمي والأسرة الدولية وكافة منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية والقانونية بتحمل مسؤولياتها تجاه أكثر من مليون من الأهالي الذين يقطنون عفرين”.

.

و تعتبر تركيا قوات “وحدات حماية الشعب” جماعة “ارهابية” لصلتها القوية بحزب “الاتحاد الديمقراطي ” التي تصفها بأنها امتداد لحزب العمال الكوردستاني المحظور في تركيا  

 

.

اما في كوباني فقد قصف الجيش التركي صباح اليوم الخميس مواقع وحدات حماية الشعب في قرية زور مغار والبياضية وناصرة ( غرب كوباني 35 كم ) وشكل ذلك موجة النزوح للأهالي الى القرى المجاورة  فضلاً عن  تظاهر المئات من ألاهالي  ومناصري الاتحاد الديمقراطي في كوباني تضامنا مع عفرين ..

.

 

.

اما  في منبج فقد حشدت قوات مجلس منبج العسكري عناصرها من كافة المناطق الى منبج  وتحديدا الى جبهات الشمالية والغربية ومستنفرا كافة طاقاتها لأي طارئ.. 

.

 

.

تجدر الإشارة هنا  ان عفرين  منطقة تقع  على ضفتي نهر عفرين في أقصى شمال غربي سوريا ذو أغلبية الكوردية وهي محاذية لمدينة أعزاز من جهة الشرق، ولمدينة حلب التي تتبع لها من الناحية الإدارية من جهة الجنوب.

وإلى الجنوب الغربي من البلدة تقع محافظة إدلب، وتحاذي الحدود التركية من جهة الغرب والشمال.

وعفرين منطقة جبلية تبلغ مساحتها نحو 3850 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 2 % من مساحة سوريا.

 

.

وتنفصل عفرين جغرافياً عن المناطق الأخرى التي يسيطر عليها وحدات حماية الشعب  على طول الحدود مع تركيا.

و يبلغ عدد سكان منطقة عفرين 523,258 نسمة حسب إحصائيات الرسمية للنظام السوري  في عام 2012.

و ارتفع عدد السكان بسبب حركة النزوح الداخلية من محافظة حلب والمدن والبلدات المجاورة، ليصل إلى أكثر من مليون نسمة حسب ما تقول سلطات “الإدارة الكردية” القائمة هناك، منذ فقدان الحكومة سيطرتها على المنطقة.

 

.

وتضم عفرين نحو 350 قرية وبلدة صغيرة وكبيرة من أهمها عفرين المدينة، وجندريسة وبلبلة وشية، وراجو وشرا.

وأقيم سد 17 نيسان على نهر عفرين منذ سنوات في منطقة ميدانكي وتشكلت بحيرة خلف السد مما جعل المنطقة المحيطة بالبحيرة مركز اصطياف.

.

و تشتهر عفرين بإنتاج زيت الزيتون والحمضيات والكروم إضافة إلى وجود العديد من المواقع الأثرية مثل قلعة سمعان، وقلعة النبي هوري وتل عين داره، والجسور الرومانية على نهر عفرين وجسر هره دره الذي بنته ألمانيا قبيل الحرب العالمية الأولى.

و تمر سكة حديد قادمة من تركيا عبر منطقة عفرين، وتصل إلى مدينة حلب وقد بنتها تركيا قبيل الحرب العالمية الأولى.

 

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر