عمر كـالو.. كوبانيٌّ أم كورديٌّ؟!

آراء وقضايا 19 سبتمبر 2018 0
عمر كـالو.. كوبانيٌّ أم كورديٌّ؟!
+ = -

كوردستريت|| مقالات

.

إدريس سالم

 لقد كتب على جبين مدينة كوباني التجاعيد السوداء، تذوّق العلقم، وأيُّ علقم؟! علقم ساسّة الفنادق وفاشلون يديرون أبطال الخنادق، منهم تحت راية قاضي محمد وملّا مصطفى بارزاني، ومنهم تحت الرايات الصفراء القريبة من الروح الوطنية السورية. كوباني، مدينة نزار مصطفى وإيلان الكوردي ومحمد محمد، الذي قطع رأسه عناصر تنظيم داعش في منطقة الشيوخ التحتاني بغربي المدينة. مدينة الفنّان رشيد صوفي وباران كندشوالمناضل حجي بلال. المدينة التي زارتها الحرب، والتي نهشت المجزرة أجساد أبناءها سكاكيناً وخناجراً وسيوفاً. لم تستطع عدسات الصحفيين من ترجمة آلامها إلى سلام واستقرار وعيش كريم.

.

هناك انشقاق وتشتّت واضح وفاضح، بين سياسيي كوبانيوعفرين وقامشلو في غربي كوردستان، فكلّ واحد منهم يغنّي القضية والوطن والوجع على ليلاه، والشعب بات قُرباناً، يقدّمونه “كبش فداء” عندما يقترب الحبل من رقابهم والسكّينة من خاصرتهم والرصاص من صدورهم، لم يخرج بعض أنصار أو معارضي المجلس الوطني الكوردي من الدائرة التي يطوفون حولها، (هذا كوبانيّ، وهذه عفرينيّة، وهؤلاء جزراويّون).

.

عمر كالو، ذاك الإنسان الذي عمل في حزب اتحاد الشعب الكوردي، كاتب مميّز – باللغتين الكوردية والعربية– عن الألم الكوردي في المواقع العربية منذ عام (2000)، عضو في المجلس الوطني الكوردي، خرّيج كلية الإعلام من جامعة دمشق، ومصوّر ومراسل في قناة روداو في إقليم كوردستان، ومن ثمّ مقدّم أخبار في القناة ذاتها، اعتقله الأمن السوري، وعلى يد المخابرات العسكرية، في (25) آب من العام الحالي، إلّا أن ذهابه إلى حلب – تجديداً لجوازات السفر – وهو العالِم بوضع تلك المدينة المليئة بالجراثيم والبكتيريا، هو مبعث للشكّ والغموض والاستفسار!!

.

أطلق روّاد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغاً «وسم»، دعماً وتضامناً مع عمر كالو، الهاشتاغ الذي يجبرنا أن نتساءل: ماذا فعلت هاشتاغاتنا لعفرين وكوباني وشنكال وكركوك والغوطة؟ ماذا فعلت مع المعتقلين والمختطفين الكورد في سجون الإدارة الذاتية وداعش والنظام السوري والفصائل المأمورة من قبل تركيا والحشد الشيعي الإيراني؟ هل هاشتاغاتنا جعلت من عبد الرحمن آبووفواز عمر نازي وعبد العزيز شامليان وبهزاد دورسن وحسين عيسو.. أحراراً، حتى نطلقها اليوم تأثيراً وتحريراً لعمر كالو؟ هل تواصل أيّ قيادي أو مسؤول حقوقي مع المنظمات الإنسانية والحقوقية والإغاثية والصحّية الفاعلة في الشأن السوري، وعرض عليها قضية عمر كالو، بعيداً عن الأضواء والمديح الإعلامي؟

.

اعتقل عمر كالو. الحرّية تليق به. الخبر كاذب. الإدارة الذاتية الديمقراطية سلّمته للنظام. استشهد أو قُتل عمر كالو. ندين، نطالب، نرفض. روداو هي السبب في إرساله… عناوين فيسبوكيةرنّانة طنّانة، جعلت اسمه يمتلأ المنشورات والتعليقات والمشاركات والصور والفيديوهات والحالات والبروفايلات، على الفيس بوكوتويتر وانستغرام وواتساب وكوكل بلاي، فلماذا لا نصبّ أقوالنا مع أفعالنا في تقديم دعم واقعي ومنطقي لهذا الإعلامي، بدل تقديم دعم معنوي والجهاز بأيدينا، ونحن إمّا نرتشف قهوة الصباح، أو نأكل الغداء على البحر والنهر، أو العشاء مع العائلة، أو مستلقون على الفراش مرضى، أو سهارى على فيلم، أو مشجّعين أمام مباراة بين البارسا والريال؟!! وللأمانة أنا واحد منهم، ولا أختلف عنهم بشيء!

.

خلال متابعتي الدقيقة، في الفيس بوك وتويتر، حول قضية اعتقال عمر كالو من قبل النظام السوري، تيقّنت أن عمر كالو  كوبانيٌّوليس كورديٌّ!! خاصّة وأن جميع روّاد هذه المواقع الاجتماعية يعتقدون أن المؤسّسة التي يعمل فيها عمر كالو قد طوت صفحته ولن تهتم به وصار في قائمة النسيان، من مبدأ «إن أُفرِج عنه فأهلاً وسهلاً، وإن بقي معتقلاً فالله سيكون معه»، وهذه ليست بالحقيقة الواقعية، وإنما تكهّنات وخيالات، ربّما يكون مصدرها أنا عفرينيّ وأنت كوبانيّ وهي جزراويّة.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر