فرنسا تعود بالقوة إلى مستعمرتها السابقة سوريا

صحافة عالمية 02 نوفمبر 2018 0
فرنسا تعود بالقوة إلى مستعمرتها السابقة سوريا
+ = -

 

كوردستريت|| الصحافة

.

بدأ الفرنسيون الحرب من أجل مستعمرتهم السابقة”، عنوان مقال ليوبوف شفيدوفا، في “سفوبودنايا بريسا”، حول انقياد باريس للخدعة الأمريكية وإرسال قوات فرنسية إلى منبج السورية.

.

وجاء في المقال: يبدو أن دونالد ترامب أراد في مرحلة ما سحب القوات الأمريكية من سوريا. فقبل بضعة أشهر، أدلى بتصريحات صاخبة، ودفع كثيرين إلى الاعتقاد بأن المعارضة السورية ستُترك لوحدها قريباً في مواجهة دمشق وحليفيها القويين، إيران وروسيا. بين هؤلاء المصدّقين كان رئيس فرنسا ايمانويل ماكرون. حتى إنه أجرى محادثات منفصلة مع نظيره الأمريكي حول هذا الموضوع. ولكن ترامب في ذلك الحين كان لا يزال مصراً على سحب جيشه من الجمهورية العربية السورية. ومنذ ذلك الحين، بدأت بعض التغييرات تحدث في سوريا.

.

عقد الفرنسيون الهمة على العودة إلى مستعمرتهم السابقة. في الأشهر الأخيرة، تضاعف عدد الفرنسيين في سوريا أكثر من مرة. وقد تمركزوا في المناطق الشمالية من البلاد، وبالتحديد في المناطق التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية. لذلك، أصبح معروفًا في الآونة الأخيرة بناء قاعدة فرنسية جديدة إلى الشرق من منبج، بالقرب من الرقة. السؤال المطروح لماذا يتم ذلك؟ ما المشروع الذي يبرر الوجود العسكري الفرنسي على المدى الطويل في هذا الجزء من الشرق الأوسط؟

للإجابة عن السؤال المطروح أعلاه، لجأت “سفوبودنايا بريسا”، إلى الخبير الأسترالي جون بلاكسلاند، فقال:

.

من المستبعد أن تحرز باريس من خلال مثل هذه الإجراءات تقدما في سياستها الاستعمارية الجديدة. إنها ليست في حاجة إلى ذلك، كغيرها من الدول المشاركة في تحرير سوريا. مثل الولايات المتحدة أو روسيا، أعلنت فرنسا مرارًا التزامها بوحدة أراضي سوريا واستقلالها. لكن لا يمكن لأحد أن ينكر الاهتمام بالمشاريع الاقتصادية. بالطبع، يجب أن تكون هناك حقوق في ذلك. وفي سوريا، لا يتم الحصول على الحقوق بالطرق الدبلوماسية والسياسية فقط، إنما وعن طريق الإجراءات العسكرية. بشكل عام، بقيت سوريا بعد استقلالها قريبة جدا من فرنسا. فمن الناحية الاقتصادية، كان الفرنسيون حاضرين في سوريا طوال الوقت.

.

روسيا اليوم

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر