في بيان مشترك لهما .. الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني يؤكدان بان رفع علم كوردستان في كركوك أمر قانوني ودستوري

بيانات سياسية 02 أبريل 2017 0
في بيان مشترك لهما .. الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني يؤكدان بان رفع علم كوردستان في كركوك أمر قانوني ودستوري
+ = -

كوردستريت – بيانات سياسية

.

نص بيان الاجتماع المشترك بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني

.

في الاجتماع المشترك بين المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني بحضور السيد الرئيس مسعود البارزاني، تم طرح عدد من الملفات للمناقشة حول الاستفتاء وكركوك والوضع الداخلي في إقليم كوردستان.

.

محور استفتاء الاستقلال في كوردستان:

.

ناقش الاجتماع هذا الموضوع بشكل مفصل ومن كافة الأبعاد، انطلاقاً من الرؤية المخلصة والحريصة على حق تقرير المصير لشعب كوردستان والعلاقات بين العراق وكوردستان وابعاد المخاطر السابقة بينهما، والتي لم تصب في مصلحة العراق وكوردستان من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية، الى جانب حق شعب كوردستان في تحديد اسلوب الحياة السياسية والادارية له في الاستقلال وكيان دولة مستقلة. لذا قرر الجانبان العمل معاً بجدية على هذا الأمر باعتباره مسألة قومية ووطنية بتوجه موحد.

.

كما تقرر أن يقوم الطرفان عبر لجنة مشتركة بمناقشة هذا الامر مع الأطراف السياسية والوطنية الكوردستانية من أجل تشكيل لجنة مشتركة لتحديد موعد اجراء الاستفتاء وآليته.

.

محور كركوك وقرار مجلس المحافظة رفع علم كوردستان على الدوائر الرسمية:

.

يرى الجانبان أن الحكومة العراقية تتهرب منذ العديد من السنوات من تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، لذا كما أنه من حق الحكومة العراقية ان يكون لها علم في كركوك، فمن حق كوردستان كذلك رفع علمها، لأن الدستور يشير صراحة الى كركوك وعدد من المناطق الأخرى بأنها مناطق منازع عليها، اي أنه بالنسبة لكوردستان فإن رفع علم كوردستان في كركوك أمر قانوني ودستوري.

.

محور الوضع الداخلي في كوردستان:

.

يؤكد الجانبان على توحيد الموقف من أجل التسريع في حل المشاكل السياسية والقانونية والاقتصادية، كما سيتوافقان ويتعاونان من أجل حل المعضلات والعوائق التي تعترض طريق شعب كوردستان بشكل عام وحكومة الاقليم بشكل خاص من تجاوز الأزمات.

الحزب الديمقراطي الكوردستاني
الاتحاد الوطني الكوردستاني

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر