مؤتمر حميميم – سوتشي تحت اضواء كوردستريت – الحضور بين الرافض والمشارك وبانتظار تسلم الدعوة الرسمية

ملفات ساخنة 01 نوفمبر 2017 0
مؤتمر حميميم – سوتشي تحت اضواء كوردستريت – الحضور بين الرافض والمشارك وبانتظار تسلم الدعوة الرسمية
+ = -

كوردستريت | بيرين يوسف – نازدار محمد

 

وصلت الجولة الجديدة من محادثات السلام في سوريا يوم أمس الثلاثاء 31/10/2017 إلى نهايتها من دون تحقيق تقدم ملموس ، وفي ختامها دعت روسيا إلى عقد “مؤتمر حوار وطني سوري ” في جنوب روسيا “سوتشي _ حميميم ” في الثامن عشر من نوفمبر وبمشاركة  رسمية من النظام السوري ، بينما المعارضة  السورية جددت  رفضها المشاركة في  “مؤتمر الشعوب” وتصفه بأنه بين “النظام والنظام”  ، حيث أنّ موسكو تهدف من هذه الخطوة إلى توسيع مشاركة السوريين في العملية السياسية ، والقيام بإصلاحات دستورية وانتخابات برلمانية ورئاسية..

.

وفي هذا الصدد رصدت شبكة كوردستريت الإخبارية آراء نخبة من السياسيين والمثقفين الكورد السوريين حول إمكانية المشاركة في المؤتمر ..

 

الكاتب السياسي مصطفى  أوسو ” قال انه ”  يجب على الكورد في سوريا المشاركة في جميع الحوارات والمؤتمرات التي تُعقد لحلّ الأزمة السورية ورسم ملامح ومرتكزات الدولة السورية المستقبلية، مشيراً إلى ” مؤتمر حميميم – سوتشي”،

وأردف بالقول “فقد أصبحت روسيا ذات التأثير الأكبر في مجريات الأحداث والتطورات في سوريا منذ أواخر عام ٢٠١٥ وهناك تسريبات إعلامية، بأنه سيتم مناقشة بعض القضايا الدستورية وشكل الدولة.. وغيرها من القضايا والمسائل الهامة المتعلقة بالشأن السوري،

منوهاً  في وقت ذاته “أنه يجب ألا تكون المشاركة من أجل المشاركة فقط وتثبيت الحضور، بل من أجل العمل على إقرار الحقوق القومية للشعب الكردي في الوثائق المنبثقة عنه، وهذا باعتقادي غير ممكن ما لم تكون المشاركة الكوردية قوية وفاعلة، من خلال وفد موحد يمثل الشعب الكوردي في سوريا بمختلف مكوناته السياسية والاجتماعية والمدنية والثقافية..، يمثل آماله وطموحاته القومية والوطنية الديمقراطية.

ولم يكن رأي مروان عثمان  القيادي السابق في حزب اليكيتي الكوردي مختلفاً عن سابقه فقد أكد على ضرورة المشاركة  ،، بما أنّ المجلس لم يعد يملك أوراقاً وخاصة في هذا الظرف، نتيجة عوامل عدة عليه أن ينسّق مع الأطراف الكوردية الأخرى ,

مضيفاً ان المشاركة في المفاوضات وخاصة أنّ النظام والائتلاف يرفضان معاً تسمية المؤتمر باسم “الشعوب السورية “

موضحاً أنّ التسمية رغم بساطتها تعبر عن ذهنية عدم الاعتراف بالمكونات السورية الأخرى ،وإن تم الاعتراف لتلك المكونات بشئ ما فإنّ ذلك يكون على مضد , سرعان ماسيتم الانقضاض عليه

وتابع في السياق ذاته ” القوة المادية على الأرض ووحدة الموقف ضروريان لتثبيت الحقوق في ظل التوافقات القائمة على أساس موازين القوى وليس على أساس الحقوق والمبادىء..

.

وتعليقاً على حضور المجلس الوطني الكوردي  بعد ورود اسمه على قائمة الأسماء المدعوة بحسب الخارجية الروسية فقد قال “فيصل يوسف” المنسق العام لحركة الإصلاح الكوردية المنضوية تحت مظلمة المجلس الوطني الكوردي  وذلك في حديث خاص لشبكة كوردستريت فقد قال “اليوم وقبل ساعتين أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن اسماء التنظيمات والأحزاب المدعوين لمؤتمر” سوتشي _حميميم “ومن بينهم المجلس الوطني الكردي ،

وفيما يتعلق بقبول الدعوة أو رفضها قال “يوسف “بالنسبة لقبول الدعوة أو رفضها فسيتم بحثه حال تلقي الدعوة رسمياً من قبل الجهة الداعية

 

مضيفاً  “إن استلم المجلس الدعوة بشكل رسمي من قبل الخارجية الروسية حينذاك سيتم اتخاذ القرار” بعد مناقشته .. 

.

وفيما أشار “منصور السلوم “الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي الفيدرالي في الإدارة الذاتية في حديث خاص لشبكة كوردستريت ”    إلى أنهم تلقوا دعوة لحضور “مؤتمر شوتشي_ حميميم ” وأنهم على تواصل لأنهم لديهم شروط ولن يذهبوا إلا بعد الرد المناسب..

.

وفيما ذهب “محمد ياسين نجار” وزير سابق ومرشح سابق لرئاسة الحكومة المؤقة ورئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة العمل الوطني من اجل سورية  ذهب  إلى أبعد من ذلك حيث قال في حديث خاص لكوردستريت ” لن نحضر هذا المؤتمر لأنه تجاوزٌ لجنيف..

.

وحول حضور الأطراف الموجودة داخل الائتلاف دون رضائها من المشاركة اكتفى  “نجار” بالقول .. ” بان الجواب عند هيئة الائتلاف..

.

بينما  المعارض الكوردي  شمس الدين حمو قال في نفس الإطار ان  “السياسة تقتضي استثمار كل الفرص المتاحة ولا يجب أن تكون هناك تابوات ومقدسات المقدس الوحيد يجب أن يكون صدق السياسي مع القضية التي يعمل من أجلها..

 

مضيفاً ، “لا أعرف تماماً ماهي النتائج التي يمكن أن يتمخض عنها مؤتمر سوتشي ولكن يجب أن لا يستهين المجلس بدور روسيا ولا بد من أخذ ما تقدم عليه روسيا بعين الاعتبار”

.

وتابع ” حمو” في حديث خاص لكوردستريت  “إذا كان المجلس قادراً على انتزاع حق ما للشعب الكوردي عن طريق المؤتمر فلا مانع من ذلك وهو يتوقف على مدى ثقة المجلس بقدراته الدبلوماسية

.

أما  الدكتور فريد سعدون فيرى ” أنّ المشاركة ضرورية ولكن بورقة عمل واضحة تتضمن رؤية الحل وحقوق الشعب الكوردي

.

بدوره  نافع بيرو عضو  المكتب السياسي في الديمقراطي الكوردستاني – سوريا فقد قال  ” بالتأكيد حضور المجلس الوطني الكوردي إلى “سوتشي _حميميم ” في غاية الأهمية خاصة أنه تلقى دعوة رسمية من الدولة الأكثر تأثيراً في الوضع السوري ( روسيا) في ظل السعي إلى إنهاء الحرب والبدء بشكل جدي في رسم شكل الدولة السورية إلى جانب نظرة الكورد الإيجابية فيما يخص الموقف الروسي من القضية الكوردية وتثبيت حقوقه دستورياً .

مؤكداً أنّ المجلس الوطني الكوردي عمل جاهداً واستطاع المشاركة في كافة المؤتمرات التي بحثت في  وضع سوريا سواء في جنيف أو آستانة أو الرياض ،،ومؤخراً تلقت لجنة علاقاته الخارجية دعوة لحضور مؤتمر مماثل في واشنطن .

.

معتبراً أنّ هذه المؤتمرات هي البيئة الأنسب ليوصل المجلس من خلالها رؤيته في شكل الحل ويعمل على أن تتبنى بقية القوى أهدافه ويرسخ مفهوم الدولة الاتحادية كأفضل صيغة لسوريا المستقبل.

.

تجدر الإشارة انه تم دعوة 33 منظمة وحزب سياسي بحسب وسائل الاعلام الروسية من بينهم  ( المجلس الوطني الكوردي والاتحاد الديمقراطي في (كوباني وقامشلو ) واستبعاد التحالف الكوردي من المشاركة،   في حين  المتحدث  باسم الرئيس التركي رجب طيب  أردوغان قال الْيَوْمَ الأربعاء  لوسائل اعلام التركية بانه ” لا يمكن لتركيا قبول دعوة وحدات حماية الشعب الكردية إلى محادثات بشان سوريا في أستانا،

Loading

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك