ماكرون من الأمم المتحدة: بشار الأسد مجرم ويجب محاكمته

حول العالم 20 سبتمبر 2017 0
ماكرون من الأمم المتحدة: بشار الأسد مجرم ويجب محاكمته
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الرئيس السوري بشار الأسد “مجرم” ويجب أن تتم محاكمته دوليًّا، موضحًا في الوقت ذاته أن رحيله ليس شرطًا للمحادثات.

وأضاف “ماكرون”، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: “مفاوضات أستانا التي ترعاها روسيا وإيران وتركيا حول سوريا، تشير إلى أن الغرب لم ينجح في سوريا”.

ودعا إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا، لإعطاء دفعة جديدة نحو التوجه إلى حل سلمي للنزاع في هذا البلد، مضيفًا “أن آلية المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في أستانا، عاصمة كازاخستان “لا تكفي”.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن مجموعة الاتصال التي يقترحها تشمل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى “الأطراف المعنية” بالنزاع السوري.

وأشار ماكرون إلى أن “إيران تحاول دعم النظام العلوي في سوريا، وخلق نفوذ شيعي في المنطقة”.

وتطرق “ماكرون” في خطابه إلى استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، مؤكدًا أن “منفذي الهجوم الكيماوي، في الرابع من نيسان/أبريل الماضي، يجب أن يساقوا أمام القضاء الدولي، وهذا الأمر يجب ألا يتكرر أبدًا”.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن “بشار الأسد مجرم، ويجب أن تتم محاكمته دوليًّا، لكنني لا أجعل من مسألة رحيله عن السلطة شرطًا مسبقًا، لأننا يجب أن نكون براغماتيين وعمليين”.

واتهم المجتمع الدولي بالفشل في التعامل مع الأزمة السورية، مؤكدًا أن “الشعب السوري عانى بالقدر الكافي لجعل المجتمع الدولي يعترف بفشله الجماعي”، معتبرًا أنه بات “من الضروري أن نتحرك صوب اتفاق سياسي في سوريا”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك