مجلس الأمن يعيق مشروع  قرارا روسيّا للتنديد بضربة سوريا

حول العالم 14 أبريل 2018 0
مجلس الأمن يعيق مشروع  قرارا روسيّا للتنديد بضربة سوريا
+ = -

مجلس الأمن يعيق مشروع  قرارا روسيّا للتنديد بضربة سوريا

كوردستريت نيوز – آشتي محمد

أحبط مجلس الأمن الدولي، السبت، مشروع قرار روسي لإدانة الضربة الأميركية البريطانية الفرنسية على مواقع للنظام السوري ردا على هجوم كيماوي في دوما.

حيث انه لم يصوت على مشروع القرار سوى روسيا والصين وبوليفيا. وعارضته 8 دول فيما امتنعت 4 دول عن التصويت.  ولكي يصدر قرار في مجلس الأمن يتعين أن يحصل على تأييد 9 أعضاء دون استخدام حق النقض (الفيتو) من الدول دائمة العضوية.

حيث طالبت روسيا انعقاد  جلسة طارئة لمجلس الأمن، السبت، للتصويت على مشروع القرار الذي يدعو إلى إدانة “العدوان” بعد الضربة الامريكية الفرنسية البريطانية .

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا، مخاطبا الدول التي نفذت الضربة أن “اعتداءاتكم تفاقم الوضع الإنساني” في سوريا وقال “لم تتجاوزوا الاستعمار الجديد”، معتبرا أن واشنطن ولندن وباريس “داست ميثاق الأمم المتحدة”.

كما صرحت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، بأن روسيا فشلت في ضبط الكيماوي السوري، وأضافت “مستعدون للضرب مجددا إذا اختبرنا النظام السوري”.

بينما قالت مندوبة بريطانيا، كارين بيرس، إن تدخل الدول الغربية كان “ضروريا للحد من معاناة الناس”، وأضافت أن القوة ضرورية في بعض الأحيان.

وفي المنحى ذاته، قال مندوب فرنسا في الأمم المتحدة، فرانسوا دي لاتر، إن دمشق “تخرق القانون الدولي منذ سنوات”.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر