ملتقى الحوار السوري السوري يختتم فعاليات يومه الأول بالمطالبة بحل سياسي بتوافقات دولية

بيانات سياسية 19 يوليو 2018 0
ملتقى الحوار السوري السوري يختتم فعاليات يومه الأول بالمطالبة بحل سياسي بتوافقات دولية
+ = -

كوردستريت || هيئة  التحرير 

.
تحت شعار ”الحوار السوري- السوري لقاء وبناء” انطلقت فعاليات ملتقى الحوار يوم الأربعاء 18 تموز في قاعة الاجتماعات بمقر مجلس سوريا الديمقراطية في عين عيسى التابعة ل تل أبيض .

.
هذا وشارك في الملتقى شخصيات مستقلة وممثلون عن الأحزاب السياسية ومعارضة الداخل السوري ”إدلب ،درعا، حمص، دمشق” وانتهت أعمال اليوم الأول بمناقشة الجذر التاريخي والأزمة السورية ،بالإضافة للنظام السياسي في سوريا من قبل أحمد أعرج، فرهاد حمو، سهير سرميني، لينا بركات، يوسف خلوي، إبراهيم القفطان ، هيثم عيسى.

.
وأكدوا من خلال كلماتهم أنّ سوريا تستطيع أن تخرج من أزمتها إلى حالة الديمقراطية مطبقة عملياً وليس نظرياً من خلال صياغة عقد اجتماعي عصري عبر التوافق بين القوى الوطنية بمشاركة ممثلين عن جميع الشرائح المجتمعية في سوريا، ووضع الأسس لعملية الانتقال السياسي الحقيقي من خلال الدعوة لمؤتمر وطني سوري مفتوح بدون أي شرط وتهيئة الأرضية الملائمة لانعقاد هذا المؤتمر.

مضيفين إلى ذلك تأمين شروط الحوار في حرية التعبير ، وإعادة الثقة وتهيئة الظروف لمؤتمر الحوار الوطني ، وإيجاد صيغة وطنية توافقية تخرج بورقة عمل ومشروع لما يمكن تسميته ”باللامركزية الديمقراطية” .

.
ولم تغب الأحداث التي تشهدها الساحة السورية من منصة الملتقى ، والذي أكد المجتمعون فيه على أنهم متمسكون بالمطالبات العديدة الموجهة إلى الأطراف الدولية والإقليمية بالعمل السريع من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية عبر توافقات دولية وإطلاق حوار وطني سوري سوري من دون شروط مسبقة وبمشاركة كافة المكونات .

.
لافتينً إلى أنّ المصالح الدولية والإقليمية هي التي حالت دون إيجاد حل للأزمة السورية ، فالعمل الجدي يكون بالمشاركة في بناء الدستور الديمقراطي وجوهره بوجود حقوق كافة المكونات في المشاركة بإدارة شؤون سوريا بما ينسجم مع طموحات وأهداف الشعب السوري بكل مكوناته .

.
داعين في ختام فعاليات اليوم الأول لضرورة نيل المرأة كامل حقوقها ، والمشاركة في التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في كيفية التوعية بالإضافة لمشاركتها في وضع الدستور الجديد لسوريا .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك