ميركل غير مستعدة لفتح صفحة جديدة مع تركيا

حول العالم 17 فبراير 2018 0
German Chancellor Angela Merkel speaks to Turkish Prime Minister Binali Yildirim during the news conference at the Chancellery in Berlin, Germany February 15, 2018. REUTERS/Fabrizio Bensch
+ = -

كوردستريت | وكالات |

حذرت المستشارة الألمانية انغيلا مركل  من أن العلاقات المتوترة مع تركيا لا يمكن أن تعود إلى طبيعتها من دون أن تقوم انقرة بإطلاق سراح صحافي تركي-ألماني وتحسن أوضاع دولة القانون، وأفرجت أنقرة عن الصحافي اليوم.

والتقت ميركل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم في برلين لإجراء محادثات من المتوقع أن تشكل بدء التحسن بين البلدين بعد عام ونصف العام من التوتر. لكنها أبلغت محاورها بأن الوقت لطي الصفحة لم يحن بعد.

وقالت للصحافة بعد اللقاء ان زيارة برلين تشكل «مؤشراً إلى اهتمام الطرفين بتحسين العلاقات التركية – الألمانية وربما جعلها تستند إلى أساس من القيم المشتركة، ولكن هذا ليس أمراً سهلاً في الوقت الحالي».

والعقبة الرئيسة في الخلاف هي اعتقال دام أكثر من عام في تركيا للصحافي الألماني-التركي دنيز يوجيل الذي تتهمته أنقرة بدعم «الإرهاب»، لكن من دون توجيه أي اتهام رسمي له، لكن وسائل الإعلام التركية والألمانية نقلت عن هيئة الدفاع عن يوجيل قولها انه اطلق سراحه اليوم.

وأكدت وزارة الخارجية الألمانية نبأ الإفراج عنه.

وأوضحت المستشارة الألمانية: «نعلم أن علاقاتنا الثنائية مرت بمرحلة صعبة، وما زال ذلك مستمراً جزئياً». وأضافت: «لقد شددت اليوم للمرة الألف على الطابع العاجل لهذه القضية التي تشوه علاقاتنا وتستمر في القيام بذلك».

واعتبرت مركل أنه «ينبغي عدم توقع أي تحرك بشأن تحسن محتمل للاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي» كما ترغب انقرة. وأضافت: «من وجهة نظرنا، لا يمكن تصور توسيع الاتحاد الجمركي إلا إذا كنا مقتنعين» بتحسن اوضاع دولة القانون في تركيا.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك