محرك البحث
هيذر نويرت: واشنطن تضغط على بغداد لإعادة فتح مطارات إقليم كوردستان
حول العالم 22 نوفمبر 2017 0

كوردستريت | وكالات |

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، أن “بلادها مستمرة بالضغط على بغداد من أجل إعادة فتح مطارات إقليم كوردستان”.

وقالت هيذر نويرت، في مؤتمر صحفي، إن “وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، تحدث مع رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وطالبهما بحل المشاكل عن طريق الحوار”.

وحول تحديد وفد للتفاوض بين أربيل وبغداد، أوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أنه “بلا شك نحن نعي مسألة تشيكل وفد خاص، ولكن هذه مشكلة داخلية وعليهم حلها داخلياً، ويجب أن تعمل أربيل وبغداد فيما بينهما، ونحن لا نرى أن من الضروري أن تتوسط الولايات المتحدة الأمريكية، نحن لدينا علاقات مع الكورد وكذلك مع الحكومة العراقية، كما أننا نعمل دوماً على تسهيل بدء عملية التفاوض”.

وأردفت نويرت أنه “لا علم لديها إن كانت هناك مطالب رسمية بتشكيل وفد خاص لحضور المباحثات بين أربيل وبغداد”.

مشيرةً إلى أن “بإمكان أي طرف حول العالم أن يطلب منا تشكيل وفد لحل المشاكل، ولكننا نعتقد أن بإمكان أي بلد أن يحل مشاكله داخلياً، فهناك تاريخ طويل من العيش المشترك في العراق”.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن “بريت ماكغورك، الممثل الخاص للرئيس الأمريكي، متواجد في المنطقة بشكل دائم بهدف حلِ المشاكل، كما أنه يعقد اجتماعات مع المسؤولين في أربيل وبغداد”.

وزادت نويرت قائلةً: “ما أستطيع قوله هو أننا مستمرون بالضغط على بغداد بهدف إعادة فتح مطارات إقليم كوردستان التي لا تزال مغلقة”. 



فيسبوك