واشنطن تبحث فرض عقوبات جديدة على روسيا

حول العالم 22 فبراير 2018 0
TOPSHOT - Russian President Vladimir Putin walks after the laying a wreath ceremony to the eternal flame at the Hall of Military Glory at the Mamayev Kurgan Memorial in Volgograd on February 2, 2018. Russia marked 75 years since the Soviet Union's victory in the major World War II Battle of Stalingrad, extolled as a symbol of the country's resilience at a time when President Vladimir Putin campaigns for his fourth term. / AFP PHOTO / Sputnik / Alexei Druzhinin
+ = -

كوردستريت | صحافة |

أعلن مسؤولون أميركيون أمس (الاربعاء)، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس فرض عقوبات جديدة على روسيا، رداً على تدخلها في انتخابات الولايات المتحدة وعلى هجوم إلكتروني مدمر وقع العام الماضي.

وفي إفادة لمجموعة من الصحافيين أشار ثلاثة مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية، يشاركون في العمل الخاص بالعقوبات، إلى أن العملية تسير ببطء لأسباب قانونية، ولا يمكن تسريعها لإسكات الانتقادات.

ولم يقدموا تفاصيل عن الموعد الذي ستتخذ فيه الإدارة قرارا أو الإجراءات الجاري دراستها.

وكان جمهوريون وديموقراطيون بالكونغرس الأميركي انتقدوا ترامب لعدم معاقبته موسكو، واتهموه باللين تجاه نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء انتقادهم بعد قرار إدارة ترامب في كانون الثاني (يناير) الماضي، بعدم إعلان عقوبات على روسيا في الوقت الحالي بموجب قانون يقضي بفرض عقوبات جديدة عليها كان الكونغرس وافق عليه بالإجماع تقريبا الصيف الماضي.

وأوضح المسؤولون أنه تقرر بالفعل فرض عقوبات على كيانين روسيين، ورد ذكرهما في لائحة اتهام مكونة من 37 صفحة أعلنها المستشار الخاص روبرت مولر الأسبوع الماضي في شأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية العام 2016.

وأشاروا إلى أنها تجري أيضا مراجعة لما يمكن اتخاذه من إجراءات أخرى رداً على التدخل الروسي. وقالوا إنهم يبحثون أيضا احتمال حدوث تدخل في انتخابات التجديد النصفي المقررة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وقال أحد المسؤولين الثلاثة: «عملية العقوبات طويلة وشاقة، ولكن عندما يكون هناك دليل ونكون مستعدين سنمضي قدما في أمر العقوبات».

وأكد المسؤولون إجرائهم حالياً دراسة كيفية الرد على ما أعلن الأسبوع الماضي من أن روسيا وراء هجوم إلكتروني مدمر العام 2017.

وكان البيت الأبيض قال الأسبوع الماضي إن «هجوم (نوت بيتيا) الإلكتروني شنه الجيش الروسي في حزيران (يونيو) 2017، ما تسبب في أضرار ببلايين الدولارات في أوروبا وآسيا والأميركتين». وقال مسؤول «هناك دوما مراجعة للأهداف».

وقال آخر في تصريحات خارج الإفادة الصحافية بأن «الولايات المتحدة سترد يقينا على هجوم نوت بيتيا

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك