وزارة الثروات الطبيعية بحكومة إقليم كوردستان تصدر بياناً بشأن بيع نفط شيخان

بيانات سياسية 08 ديسمبر 2017 0
وزارة الثروات الطبيعية بحكومة إقليم كوردستان تصدر بياناً بشأن بيع نفط شيخان
+ = -

كوردستريت | بيانات |

أصدرت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، اليوم الجمعة، 8 كانون الأول، 2017، بياناً رداً على تصريحات نائبين في برلمان كوردستان بشأن بيع نفط قضاء شيخان، ناقيةً “بيع النفط الخام بـ18 دولاراً”.

البيان جاء رداً على تصريحات النائبين (علي حمه صالح وشيركو جودت)، التي اتهمت الوزارة ببيع نفط قضاء شيخان بـ18 دولاراً فقط، وأكدت فيه وزارة الثروات الطبيعية أن “هذه الإدعاءات بعيدة عن الصحة وتمت إثارتها عمداً”.

وتابع البيان: “نحن في وزارة الثروات الطبيعية ننفي هذه الأنباء جملة وتفصيلاً، وبموجب الأمر الوزاري رقم 6884 الصادر في 5-12-2017 فإن هذا النفط يباع بسعر (برنت -18)، أي أقل بـ18 دولاراً عن سعر برنت، وعلى سبيل المثال إذا كان سعر برنت 63 دولاراً في الأسواق العالمية يباع النفط بـ45 دولاراً، وهذا من مصلحة حكومة إقليم كوردستان، وبسبب جودة النفط الخام وكونه ثقيلاً ويحتوي على الكبريت إضافة إلى تكاليف النقل لتصديرها إلى خارج البلاد فإنه لا يصل إلى هذا السعر، بل حتى أنه في ميناء جيهان يباع النفط بسعر (برنت – 20) دولاراً أي أن سعرنا أعلى بدولارين، لذا فإن المشترِ المحلي يقبض ذلك على شكل قروض نقدية والشركات المنتجة على علم بذلك”.

وتابعت الوزارة: “كان من الأفضل أن يوجه هذان النائبان سؤالاً إلى وزارتنا ليتلقا الجواب، وألا يكون الهدف فقط إثارة العنف وتضليل المواطنين، وللأسف هذه الممارسات لاتزال مستمرة حتى في هذه الأزمة، بأن يتم تفسير كتبنا التي لا يفهمونها ولا يريدون فهمها بشكل خاطئ ونشرها بعد ذلك”.

يذكر أن شركة غولف كيستون النفطية الكندية تعمل في حقل شيخان النفطي، ويتميز الحقل بنفطه الخام الثقيل، لكن مزجه مع نفط الحقول الأخرى في أنابيب التصدير يؤدي إلى خفض جودة نفط إقليم كوردستان لذا تقرر بيعه بشكل منفصل.

Loading

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك