وزير خارجية الأمريكي يطالب بتأجيل إستفتاء إستقلال إقليم كوردستان. و ما كان تعليق البرزاني .

تقارير خاصة 11 أغسطس 2017 0
وزير خارجية الأمريكي يطالب بتأجيل إستفتاء إستقلال إقليم كوردستان. و ما كان تعليق البرزاني .
+ = -

كوردستريت تقرير خاص ||

نوجدار تمي.  

طالب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الجمعة، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، فيما تساءل البارزاني عن الضمانات والبدائل لمستقبل الشعب الكردي مقابل التأجيل.
 
وقالت رئاسة كردستان في بيان، إن “وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني”، مبينة أن تيلرسون “أشاد خلال المكالمة بدور قوات البيشمركة والانتصارات التي حققتها تضحياتها في مواجهة إرهابيي داعش”.
 
وأشاد تيلرسون أيضا، بحسب البيان، بـ”قرار البارزاني والقيادة السياسية الكردستاني لتشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع بغداد حول المسائل السياسية”، مؤكدا أنه يفضل “تأجيل عملية الاستفتاء في الإقليم”.
 
من جهته، أعرب البارزاني عن شكره “لدعم أمريكا لقوات البيشمركة في حربها ضد إرهابيي داعش”، مشيرا إلى أن “وفد إقليم كردستان سيزور بغداد قريبا لإجراء المباحثات بشأن مستقبل العلاقات”.
 
وعمّا طرحه تيلرسون بشأن تأجيل الاستفتاء قال البارزاني إن “التعايش الذي حاولت كردستان تحقيقه خلال المراحل المختلفة للدولة العراقية لم تنفذ، لذلك قرر شعب كردستان اتخاذ خطواته”.
 
وتساءل البارزاني قائلا “ما هي الضمانات والبدائل بشأن تقرير مصير شعب كردستان ومستقبله مقابل تأجيل الاستفتاء”

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر