زعيمة حزب “الوحدة” لكوردستريت:” دماء شبابنا ليست رخيصة ليهدروها في معارك دعاهم إليها طرف ما”

ملفات ساخنة 25 يونيو 2016 0
زعيمة حزب “الوحدة” لكوردستريت:” دماء شبابنا ليست رخيصة ليهدروها في معارك دعاهم إليها طرف ما”
+ = -

كوردستريت – اردا سليمان / في حوار خاص لشبكة كوردستريت الإخبارية مع “فصلة يوسف” نائب سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي “يكيتي” ونائب رئيس المجلس الوطني الكوردي حول عدة أمور أساسية منها مفاوضات جنيف، والاعتقالات الأخيرة بحق القياديين في صفوف المجلس؛ وكذلك أسئلة أخرى مهمة يكشفها الحوار بكل شفافية ومصداقية .

.

بداية أوضحت القيادية الكوردية بأنه ليس هناك بديل عن الائتلاف الوطني كمعارضة حقيقة معترفة، وبأنه يجب بذل المزيد من الجهد للحصول على الحقوق القومية للشعب الكوردي، مشيرة إلى الوثيقة الموقعة فيما بينهم والتي تنص على حل القضية الكوردية وفق العهود والمواثيق الدولية، منوهة بأن هذه الأصوات “الشوفينية” التي تتهجم على الشعب، والتي لازالت ذهنيتها مشبعة بالبعثية الشوفينية هي أصوات مدانة ولاتخدم وتضر بمستقبل سوريا على حد قولها .

.

مضيفة بأنه وبالمقابل هناك شخصيات مناصرة للقضية الكوردية ومن أجل هذه الأصوات “البغيضة” لن يسحبوا عضويتهم من الائتلاف في المرحلة الراهنة، مؤكدة بأنهم سيواصلون العمل الحثيث للحصول على الحقوق المشروعة للشعب الكوردي ، موضحة بأنه لاتوجد أي دعوات رسمية موجهة للكورد للمشاركة بوفد مستقل في مفاوضات جنيف على حد وصفها .

.

وبحسب المعارضة الكوردية فأنها ليست المرة الأولى التي يعتقل فيها قياديو المجلس ومناصريه، موضحة بأن دعاة “روجافا” حرة بعيدون كل البعد عن مايقولوه، مردفة القول بإنه من الواضح أن ال”pyd” مطلوب منها أن تعتقل كل من يعارض سياساتها بحسب قولها، مؤكدة بأن هذه الاعتقالات تجرى بطريقة غير قانونية ودون مبرر تهاجم وتداهم البيوت والمكاتب فهذه الممارسات لاتخدم مصالح الشعب، وتؤدي إلى حالة من الاحتقان.

.

وفي السياق ذاته أكدت بأنه توضح لهم بأن ال”pyd” من خلال ممارساتها هدفها هو تقويض دور المجلس الوطني واقصائه من المشهد السياسي، مشيرة بأن ممارساتهم توضع في خدمة أعداء الشعب، موضحة بأن اتفاقية “دهوك” نصت على الشراكة الحقيقية والكاملة ولكن عدم التزام ال” pyd” ببنودها جعلتهم أيضا غير ملزمين بأي قرارات وقوانين صادرة عن هذه الإدارة، فهي نصبت نفسها سلطة “الأمر الواقع” بحملها للسلاح وممارساتها القمعية من خلال أدواتها حسب تعبيرها .

.

“فصلة يوسف” تؤكد في صدد الحديث عن معركتي منبج والرقة بأنهم كلهم يقفون صفا واحدا في محاربة الإرهاب المتمثل ب”داعش” وأخواتها، منوهة لكنهم بنفس الوقت يرون بأن دماء شبابهم ليست رخيصة ليهدروها في معارك دعاهم إليها طرف ما، مشيرة بأنهم لن يكونوا جنودا عند أي طرف، منوهة إلى أن أي اتفاق عسكري مع روسيا أو أمريكا يجب بالضرورة أن يسبقه اتفاق سياسي لمستقبل سوريا على حد تعبيرها .

.

هذا وأشارت السياسية الكوردية إلى البيان الصحفي الصادر عن هيئة التنسيق والائتلاف السوري المعارض في بروكسل حول ما جاء بخصوص المسألة الكوردية في إيجاد حل عادل للقضية الكوردية والاعتراف الدستوري بالهوية القومية الكوردية، معتبرة البيان خطوة في الاتجاه الصحيح حسب تعبيرها .

.

هذا واختتمت “فصلة يوسف” نائب سكرتير حزب الوحدة “يكيتي” وكذلك نائب رئيس المجلس الوطني حديثها لشبكة كوردستريت الإخبارية موضحة بأن موضوع توحد شقي حزبهم وضع تحت تصرف الأمانة العامة للمجلس الوطني، وبأنه هو من يقوم بهذه المبادرة فإذا حصل أي تقدم واتفاق فسيباركون ذلك من جهتهم وإن لم يحصل فعملهم مستمر حسب تعبيرها .

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر