مخاوف واسئلة عن الاحصاء الذي ستقوم به الادارة الذاتية في كردستان سوريا

آراء وقضايا 24 يوليو 2016 0
مخاوف واسئلة عن الاحصاء الذي ستقوم به الادارة الذاتية في كردستان سوريا
+ = -

الادارة الاتية تحضر اللجان والاجراءات اللازمة لاجراء تعداد سكاني ( احصاء ) في كردستان سوريا , وقد بأت في منطقة عفرين ,

.

وستقوم بهذا الاحصاء في منطقة الجزيرة ايضا” في الايام المقبلة , اسئلة ومخاوف كثيرة تراود كل كردي حريص على كردستان سوريا , وعلى الادارة الذاتية ان توضح موقفها وغايتها من اجراء هذا الاحصاء وتقديم الضمانات والتطمينات للشعب وهي مصيرية وستخلد في صفحات التاريخ . ومن بعض هذه الاسئلة والتي هي بالاحرى مخاوف :

.

1- هل سيتم احصاء الكرد الموجودين فقط وبالتالي سيتم تجاهل اعداد الكرد المهاجرين وبالتالي يصبحون اجانب مرة اخرى

.

2- هل سيتم احصاء المكونات الاخرى المقيمة في الجزيرة وهم نازحين من كافة المحافظات وبالتالي سيشكلون نسبة كبيرة وبالتالي ستؤثر على نسبة الكرد السكان الاصليين في المنطقة وهم على ارضهم التاريخية منذ الاف السنين .

.

3- ما سبب هذا الاحصاء وبعد هذه السنوات من الوضع السوري اي بعد الهجرة والنزوح والسفر والهروب والانتقال التعسفي والانتقال اللاكيفي من كردستان سوريا الى خارجها .

.

4- اليس من الاجدر ان يعتمتد الاحصاء الذي جرى قبل عدة سنوات من قبل لجان المجلسين الكرديين فهي تمثل نسبة الكرد اكثر واقعية , كونها جرت بوقت كان اغلب ابناء شعبنا موجودين على ارضهم قبل ان يسافروا ويهاجروا وينزحوا عن بلدهم ولاسباب عدة

.

5- المبعوث الاممي ستيفان ديمستورا قال نسبة الشعب الكردي بالنسبة الى سكان سوريا 5 % فهل هذا الاحصاء مرتبط به وهل سيكرسه

.

6- هل سيتم احصاء وتثبيت نسبة الشعب العربي والمغموريين في هذا الاحصاء ( 1)

.

7- هل الاحصاء الاستثنائي الجائر الذي صدور بالمرسوم التشريعي رقم ٩٣ بتاريخ ٢٣ آب (أغسطس) ١٩٦٢ وقررت الحكومة السورية إجراء إحصاء استثنائي في محافظة الحسكة. ونفذ المرسوم في يوم ٥ تشرين الأول (أكتوبر) ١٩٦٢. وتبعا لهذا الإجراء جرد / 120 / ألف كردي من الجنسية السورية،وتضاعف العدد في السنوات الاخيرة الى اكثر من /350000/ نسمة وبالتالي حرموا من الحقوق المدنية الأساسية. فهل هذا الاحصاء الحالي يعيد نفس احصاء 1962

.

8- اي حكومة تقوم باحصاء يجب ان تكون حكومة منتخبة من الشعب وان اي طرف سياسي واحد وبدون شراكة الاطراف والحركات السياسية الاخرى -اليس سيكون مرفوضا” من البقية ولن تكون معترفة بها وغير شرعية

.

9- اليس من الاجدر ان تهدأ الاوضاع وتتشكل الدولة من جديد وتنظم انتخابات حرة ديمقراطية ووضع دستور حديث للبلاد ويتضمن كافة الحقوق القومية للكرد ولباقي القوميات ووقتها تشكل لجان مختصة لاجراء تعداد سكاني وتحديد النسب الدقيقة لكافة القوميات وذلك بعد ان يرجع كل فرد الى محافظته وبلده الاصلي ووقتها يتبين النسب الحقيقية والدقيقة للجميع .

.

10- كل احصاء يجب ان يجري ضمن ظروف عادية مستقرة وهادئة وليس في ظل اوضاع استثنائية غير مستقرة ونصف شعبها في المخيمات ومشتت في ارجاء المعمورة .

11- يجب ان يقوم باجراء الاحصاء لجان متخصصة ومدربة بذلك

.

12- الشعب يجب ان يتعاون مع لجان الاحصاء ولكن يجب ان تكون الجهة التي ستقوم بالاحصاء جهة تابعة لحكومة منتخبة وشرعية وان تكون للجميع والكل ممثل فيه وغير ذلك ستكون محل الرفض والاستنكار وهذا من حقه

.

(المغمورين : وهم مجموعات أسرية تابعة لعدة عشائر عربية من منطقة (الطبقة) بمحافظة الرقة السورية، منحتهم الدولة أراضي زراعية خصبة في منطقة ديريك بالمشروع الأكثر شوفينية وعنصريةً وهو الحزام العربي السيء الصيت للملازم اول محمد طلب هلال ، وهو مشروعٌ اقرته الحكومة السورية في عام 1965 يمتد الحزام العربي من الحدود العراقية شرقاً وصولاً إلى مدينة سرى كانيه/ رأس العين غرباً، بطول 350 كيلو متر، وعرض 10-15كيلومتراً، وفقاً للقرار (521 ) والعمل على إجراء تغييرٍ ديموغرافي في المناطق الكردية و بدأ تنفيذ المشروع في 24 حزيران/ يونيو 1974، حيث وصل عدد المستوطنات التي تم إعدادها إلى 39 مستوطنةٍ نموذجية، مدججةٍ بالسلاح، ومزودةٍ بالماء والمدارس والكهرباء وكل المستلزمات الخدمية، فتم إنشاء 12 مستوطنة في منطقة ديرك/المالكية و 12 مستوطنة في منطقة قامشلو/القامشلي – 15 في منطقة سرى كانيه/رأس العين، وبلغت المساحات المسلمة لهم حوالي 800000 ثمانمائة ألف دونم، استفادت منها حوالي 4500 عائلة عربية، بينما بلغ عدد القرى الكردية التي شملها الحزام 335 قرية من أقصى شمال شرق محافظة الحسكة إلى قرب محافظة الرقة غرباً)

.

كل هذه الاسئلة تحتاج الى اجوبة من قبل القائمين على اجراء هذا الاحصاء .

.

لوند كاردوخي –كركي لكي 24/7/2016

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك