القوات التركية وقوات سوريا الديمقراطية يتفقون على وقف القتال

حول العالم 30 أغسطس 2016 0
Turkish armoured personnel carriers drive towards the border in Karkamis on the Turkish-Syrian border in the southeastern Gaziantep province, Turkey, August 27, 2016. REUTERS/Umit Bektas
+ = -

كوردستريت_وكالات/

صرح مسؤول عسكري أميركي اليوم (الثلثاء) أن القوات التركية والمقاتلين الأكراد في شمال سورية توصلوا إلى «اتفاق غير رسمي» لوقف القتال بينهما.

وقال الناطق باسم القيادة الأميركية الوسطى الكولونيل جون توماس: «خلال الساعات الماضية تلقينا تأكيداً بأن جميع الأطراف المعنية ستتوقف عن إطلاق النار على بعضها البعض وستركز على تهديد داعش»، مؤكداً أن «هذا اتفاق غير رسمي يشمل اليومين المقبلين على الأقل، ونأمل في أن يترسخ».

.

,

وأوضح أن الأتراك و«قوات سورية الديموقراطية»، وهي تحالف لفصائل عربية وكردية وتعد «وحدات حماية الشعب» الكردية عمودها الفقري، فتحوا اتصالات مع الولايات المتحدة وبين بعضهم البعض «بهدف وقف الأعمال القتالية».

.

.

وتبذل الولايات المتحدة جهوداً كبيرة لتجنب تصعيد أعمال العنف بين القوات التركية التي تشن عملية داخل الأراضي السورية في محيط بلدة جرابلس ومقاتلي «وحدات حماية الشعب» في المنطقة نفسها.

والطرفان مدعومان من الولايات المتحدة كما أن تركيا حليف أساسي ضمن «حلف شمال الأطلسي» (ناتو).

.

.

وتتخوف «وزارة الدفاع الأميركية» (البنتاغون) من سيناريو التصعيد لا سيما أنه علق آمالاً كبرى على «قوات سورية الديموقراطية» في هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية، واستثمر كثيراً في تدريب وتجهيز هذه المجموعة. ووصف توماس الاتفاق على وقف الأعمال القتالية بأنه «مشجع».

.

.

من جهته، أثنى البيت الأبيض اليوم على توقف القتال بين قوات الجيش التركي وجماعات تابعة للمعارضة السورية المسلحة وكلاهما أعضاء بالتحالف الذي يقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) المتشدد.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست «الولايات المتحدة ترحب بالتهدئة التي تم التوصل إليها خلال الليل بين الجيش التركي والقوات الأخرى المناهضة لتنظيم (داعش) في سورية».

.

.

وأضاف «تواصل (الولايات المتحدة) تشجيع هذه التحركات كسبيل لمنع وقوع المزيد من العمليات القتالية والخسائر في الأرواح بين جميع القوات التي تعمل ضد تنظيم داعش في المنطقة».

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك