أمريكا وروسيا تفشلان في الاتفاق على كيفية استئناف الهدنة في سوريا

حول العالم 24 سبتمبر 2016 0
أمريكا وروسيا تفشلان في الاتفاق على كيفية استئناف الهدنة في سوريا
+ = -

كوردستريت_هام/

فشلت الولايات المتحدة وروسيا في الاتفاق على كيفية استئناف وقف إطلاق النار في سوريا خلال اجتماع عُقد  الخميس ووصفه ستافان دي ميستورا بأنه كان “مطولًا وشاقًّا ومخيبًا للآمال”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد الاجتماع: “تبادلنا الأفكار مع الروس وننوي التشاور غدًا بشأن تلك الأفكار”، معبرًا عن قلقه إزاء الأنباء التي أفادت بهجوم قوات اﻷسد والميليشيات الأجنبية على حلب.

.

.

وأضاف “أنا أقل عزمًا اليوم عما كنت بالأمس بل إنني أكثر إحباطًا” فيما قال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا للصحفيين: “الأنباء الجيدة هي أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على العمل المكثف بشأن إمكانية استئنافها (الهدنة).. كان اجتماعًا مطولًا وشاقًّا ومخيبًا للآمال”.

.

.

من جهته قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير: “لم ننجح حتى الآن ولكن كان هناك الكثير من الدعم حول الطاولة للمقترح المتمثل في حظر مؤقت على تحليق جميع الطائرات من أجل تهيئة الظروف للهدنة”.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو رد فعل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على اقتراح عدم تحليق الطائرات بأنه “ليس مقبولًا” وقال: إن الاجتماع كان مشوبًا بالتوتر، وأضاف: “الهجوم على حلب يوضح لماذا نحن في حاجة إلى عدم تحليق الطائرات وإلا فلن تكون هناك أي هدنة”.

.

.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “الكرة في ملعب الروس كي يعودوا إلينا مع بعض الأفكار الجادة تكون فوق مستوى أنماط الأشياء التي كانوا على استعداد للاتفاق عليها في الماضي فيما يتعلق بالأنشطة الجوية فوق أجزاء كبيرة من سوريا”.

.

.

واجتمعت المجموعة الدولية لدعم سوريا على هامش اجتماع الأمم المتحدة السنوي لزعماء العالم في نيويورك أمس.

وتوصلت روسيا والولايات المتحدة في التاسع من (سبتمبر) أيلول إلى اتفاق وقف إطلاق النار تضمن هدنة في سائر أنحاء البلاد وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وإمكانية التعاون العسكري المشترك لاستهداف تنظيم الدولة وجبهة فتح الشام، إلا أن الاتفاق انهار فعليًّا بعد أسبوع واحد عندما تم قصف قافلة إغاثة قرب حلب.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر