السيناريو الأكثر احتمالا في سوريا

آراء وقضايا 21 أكتوبر 2016 0
السيناريو الأكثر احتمالا في سوريا
+ = -

السيناريو الأكثر احتمالا في سوريا

د عبدالحكيم بشار

.
هناك سيناريوهات متعددة لسير الاحداث في سوريا منها فشل الدولة واستمرار الحرب لفترة طويلة ولكن السيناريو الاكثر احتمالا ضمن المعطيات الحالية اذا لم يحصل تطور نوعي على الموقف الامريكي فان اكثر السيناريوهات توقعا هي: 
-ازدياد النظام لنطاق سيطرته العسكرية بغية الحصول على ما اسماه سوريا المفيدة وهي تتضمن الساحل السوري والمناطق ذات الاغلبية العلوية مع هامش احتياط من الاراضي لحماية مناطقه ولاغراض اقتصادية ولوجستية.
– حل الاشكال بين روسيا وايران حيث تصر روسيا على احقيتها بالاشراف والسيطرة على الممر البحري على الساحل السوري بينما ترى ايران ضرورة مشاركتها في ذلك للوصول من خلالها الى لبنان وقم تم حل هذا الاشكال من خلال التغيير الديمغرافي الجاري بين دمشق وحدود لبنان وتشييع تلك المنطقة بغية حصول ايران على ممر بري امن الى لبنان.
– بعد تحقيق الخطوتين السابقتين سيقبل النظام بوقف حقيقي لاطلاق النار بل سيطالب به بضمانات امريكية روسية الامر التي سيضع المعارضة امام خيارات صعبة جدا ستنتهي بها الى قبول وقف اطلاق النار بشكل حقيقي وكامل بين النظام والمعارضة وبالتالي تثبيت الواقع المفروض على الارض عسكريا.
– سيرفض النظام اي حل سياسي للازمة خلال فترة قصيرة مما يعني واقع مفروض عسكريا تسيطر فيها فصانل الجيش الحر غير الموحد على مناطق متفرقة على شكل كانتونات صغيرة بينما يسيطر النظام على الكانتون الاكبر .
كانتون النظام سيكون مستقرا امنيا واقتصاديا بينما الكانتونات الاخرى المتعددة ستكون غير مستقرة امنيا واقتصاديا .
هذا الواقع سيكرس كانتونات متعددة في سوريا تدار كل منها بصورة مختلفة عن جارتها وباستمرار هذا الواقع لسنوات فان اي حل سياسي مستقبلي لسوريا لا يمكن ان ينطلق الا من الواقع الموجود على الارض وشرعنة وقعها الجغرافي على شكل سوريا جديدة متعددة الكانتونات.

ما ورد في المقال يعبر رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الموقع

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر