كوردستريت يفتح ملف الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في المنطقة الكوردية

ملفات ساخنة 16 يونيو 2014 0
+ = -

 

سلسلة ملفات كوردستريت

(الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في المناطق الكوردية)

الحلقة الأولى جمعية سولين لرعاية الطفولة بعامودا

خاص كوردستريت-عامودا مكتب الجزيرة:

10477583_1509647202584113_756874987_n

 

ضمن عمل شبكة كوردستريت الإخبارية فتح ملفات خاصة حول الواقع السياسي والثقافي والإجتماعي والمدني والخدمي وتوثيق تلك الملفات في حلقات متسلسلة

البداية كانت مع مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني الناشطة والعاملة في المناطق الكردية وبدأنا سلسلتنا من مدينة عامودا وجمعية (سولين) لرعاية الطفولة.

 

رئيسة الجمعية لـ كوردستريت: نهدف لمساعدة الأطفال والمساهمة في تنشئتهم وترتيبهم وتحسين أوضاعهم في الميدان الثقافي والاجتماعي.

 

عرّفت رئيسةجمعية(سولين) لرعاية الطفولة “شهنازشندي” لشبكة كوردستريت الإخبارية عن الجمعية بكونها جمعية تطوعية غير ربحية تعمل في مجال رعاية الطفولة من الجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية والتربوية والبيئية, كما تهتم الجمعية بفن التعامل مع الأبناء وفق الوسائل الحديثة في التربية، وتقوم بالتوجيه و الإرشاد الأسري, مقرها في مدينة عامودا وتم افتتاحها في 1/1/2014م, ونحن مجموعة من المتطوعات النساء مع عضوين من الشباب فقط.

 

وعن أهداف الجمعية قالت “شندي” لكوردستريت بأنها تهدف إلى تربية الأطفال وإنقاذهم من أخطار المجتمع وتدفعهم نحو الحياة السليمة وفق الأهداف والوسائل التالية:

– مساعدة الأطفال والمساهمة في تنشئتهم وترتيبهم وتحسين أوضاعهم في الميدان الثقافي والاجتماعي .

 

ونوّهت رئيسة الجمعية بأن المساهمة في تطور الطفل ورفع مستواه يتم من خلال:

* تنمية روح العمل الجماعي والتطوعي لدى الأطفال .

* المشاركة في المشاريع العامة ذات الطابع الاجتماعي.

– النهوض بالجمعية بما يجعل منها ميدانا لتبادل النظريات مع سائر المنظمات ذات الأهداف والمبادئ المشتركة.

وعن وسائل عمل الجمعية أكدت “شهناز شندي” بأن الجمعية تعمل على تحقيق أهدافها عن طريق:

– البرامج والأنشطة التربوية والندوات.

– برامج محاربة الأمية.

– التربية الحية في مراكز التربية والنوادي.

– تنظيم المخيمات التربوية ومراكز الترفيه .

– تنظيم مجالس الآباء.

– تنظيم الحملات العامة للمحافظة على الصحة والبيئة.

 

شهناز شندي لكوردستريت: قمنا بورشات تدريبية وحفلات للأطفال ودورات مجانية

 

وعما قامت به جمعية سولينلرعاية الطفولة بعامودا قالت بأن الجمعية قامت بورشة تدريبية للدعم النفسي للأطفال النازحين, حيث شاركوا التلاميذ في فترة التحضير للامتحانات وإعطائهم بعض الدروس التعليمية وتهيئة التلاميذ نفسيا لتقبل ظروف النزوح حتى لا يؤثر على مردودهم التعليمي.

كما قامت بإعداد ورشة تدريبية على مدار يومي – 21- 22 / 1 / 2014 في مركز “نوروز” لإحياء المجتمع المدني عن ( حقوق الطفل – الصدمة النفسية ) حضرتها جمعية (سولين) لرعاية الطفولة وكذلك جمعية (نوجيان) لذوي الاحتياجات الخاصة تحت إشراف المدربين “ابراهيم علي و محمد عبد الحليم”.

وأضافت رئيسة الجمعية بأنها قامت أيضاً بتحضير حفلة للترويح عن الأطفال والذي أقيم في مركز “نوروز” لإحياء المجتمع المدني من نشاط ترفيهي ومسابقات ثقافية وذلك يوم الجمعة 24 / 1 / 2014م كما قامت بإعداد ورشة للرسم لبعض الأطفال عن مكافحة التدخين تحت شعار (الإقلاع عن التدخين مسؤولية الجميع).

كما قامت جمعية سولين بمشاركة الأطفال بإحياء عيد نوروز للترويج عن الأطفال والعيش بأجواء الفرح قليلا في 20-3-2014م , كما أعدت حملة لزيارة أعضاء حمعية(سولين) بزيارة المدارس بغرض إرشاد الأطفالوالحفاظ على البيئة من خلال حملة نظافة في المدارس, ونحاول في بداية العطلة الصيفية بفتح بعض الدورات المجانية للمرحلة الابتدائية وقد بدأنا بمادة الإنكليزيوالرسم والموسيقا حالياً ونحن ننتظر أسماء الأطفال لكي نكمل طريقنا لكافة المواد, وكذلك قمنا بإنشاء فريق كرةالطائرة وتدريبهم.

 

شندي: لتاريخه لم نتلقى مساعدات ونأمل بتقديمها

وحول واقع عملها وظروفها والصعوبات التي تعترض آليات عملها أفادت “شهناز شندي” لشبكة كوردستريت بأنهم لتاريخه لم يتلقوا الدعم من أيطراف أومنظمة سوى مبالغ بسيطة جدا من بعض الخيّرين من أبناء عامودا, معتمدين على التبرعات الشخصية لأعضاء الجمعية.

 

ودعت رئيسة جمعية (سولين) لرعاية الطفولة من خلال صفحات وشبكة كوردستريت الإخبارية إلى تقديم المساعدة للجمعية لتستطيع الجمعية إكمال مشروعها التطوعي التربوي والاجتماعي والخدمي بالشكل الأمثل.

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر