بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

بيانات سياسية 29 أبريل 2016 0
بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري
+ = -

انعقد بتاريخ 26/4/2016 في مدينة قامشلو الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية لحزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري وبمشاركة جميع الاعضاء في الداخل وتقارير ممثلي الحزب في كل من اقليم كوردستان العراق واوروبا .
بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء.

.
الوضع السياسي العام: مع دخول الازمة السورية عامها السادس والتي كانت نتيجته الدمار وفقدان مئات الالاف من السوريين لحياتهم وتهجير وتشريد الملايين ولم يستطع اي طرف من أطراف الصراع انهاء الطرف الاخر ، برزت مبادرات من المجتمع الدولي بإيجاد حل الازمة من خلال البدء بمحادثات بين اطراف النزاع وهذه الجهود الدولية كانت ايجابية لإيجاد حل سياسي سلمي ولكنه وحتى الان لم تصل بتلك الجهود للمستوى المنشود, وما تمخض في الآونة الاخيرة من مستجدات على الساحة الدولية والاقليمية وانعكاسها على الصراع الدائر في سوريا والذي تمخض عنه صراعات طائفية واثنية نتيجة صراعات النفوذ من الخارج كل حسب مصالحه واجنداته وهذا الوضع الذي فتح الباب امام القوى الكبرى للتدخل بكل الاساليب لتحريك هذه الصراعات حسب مصالحها ورؤاها للمنطقة لبناء مشروع سوري حسب منظورهم.

.
وبما ان محادثات جنيف تحت اشراف ورعاية الامم المتحدة والقوى الدولية فقد اقتنع الكثير منهم بان محادثات جنيف لم تحقق حتى الآن تطلعات الشعب السوري بجميع مكوناته فالنظام متعنت بعقليته الاستخباراتية وحلوله العسكرية والائتلاف صاحبة العقلية العنصرية والشوفينية قوميا والمتطرفة دينيا , فمحادثات جنيف لا تعبر وتمثل ارادة الشعب السوري بكل مكوناته وحتى الان النظام يحاور نفسه باسم بعض الاطراف التي تتدعي المعارضة, وإن اقصاء وتهميش الكورد من المحادثات تؤكد عدم جديتها لوضع الحلول النهائية للازمة وحصرها على وقف اطلاق النار وبعض الحالات الانسانية دون اي مشروع جدي لسوريا المستقبل.

.
الوضع الكردي : ان المرحلة الحالية تحتاج الى الكثير من التكاتف والتنسيق في جميع المجالات والعمل المشترك من اجل ايجاد حلول مناسبة لمتطلبات وتطلعات الشعب الكردي في سوريا ومشاركة جميع الاطراف حول مصير ومستقبل سوريا عامة والمناطق الكردية بخصوصيتها للحفاظ على المكتسبات الكردية وانجاح مشروع النظام الفيدرالي المعلن (روج آفا شمال سوريا ) والعمل على تعميم هكذا نظام على عموم سوريا كونه نظام اثبت نجاحه في الكثير من دول العالم وبالأخص المتقدمة منها .

.
اكد المجتمعون على التضامن مع كافة اجزاء كردستان وضرورة نيل حقوقهم كاملة حيث ادان المجتمعون الحرب التي تشنها الحكومة التركية على شعبنا في مدن وبلدات كردستان تركيا ونرى ان الحل هو ترك العقلية الامنية والرجوع الى مشروع السلام والحوار وضمانة الاستمرار للسلام والحل هو حرية السيد عبدالله اوج الان . وهجمات الحشد الشعبي على بعض مناطق اقليم كوردستان العراق ( كركوك – طوز خورماتو ) وايضا حملات الاعتقال والاعدامات التي تقوم بها حكومة ملالي ايران بحق شعبنا في كوردستان ايران.

.
وادان المجتمعون ايضا الاشتباكات الاخيرة في قامشلو والتي افتعلها النظام البعثي وازلامه والتي راح ضحيتها عدد من المدنيين وقوات الاسايش ووحدات حماية الشعب شهداء في سبيل حرية وكرامة شعبنا ونعتبره امتحان اثبت فيه الكرد نجاحهم ، وادانوا ايضا الهجمات التي تشنها المجموعات المتطرفة على حي الشيخ مقصود الكردي في حلب.

.
وفي هذه المرحلة التاريخية والتحديات التي يواجهها الشعب الكردستاني عموما وحركته السياسية يتتطلب عقد مؤتمر قومي كردي ينبثق عنه مرجعية كردية .

.
ان حالة الاحتقان بين بعض الاطراف الكردية لا تخدم المصلحة الكردية العامة في روج آفاي كوردستان ويجب حل كل الخلافات على طاولة الحوار والوصول لصيغة سياسية موحدة , ووقف الحرب الاعلامية وعدم تبادل الاتهامات والإساءات للرموز الكردية او بعض الاعمال المدانة من حرق او تهديدات و هذه الافعال التي لا تخدم مصلحة الكرد والتي جاءت متزامنة بعد انتصارات الارادة الكرية في معارك قامشلو وهذا محل استفهام . كما على بعض الشخصيات التي تعمل باسم ما يسمى المجلس الوطني الكردي ان يتعقلوا بالعودة الى المصلحة الوطنية والقومية والابتعاد عن الخطاب المفتعل والبعيد عن الموضوعية وكل معايير الوطنية والاخلاقية باتجاه ما يحصل .

.
الوضع التنظيمي : اكد الرفاق على زيادة دور المؤسسات كافة وتجاوز النواقص للوصول الى المستوى المطلوب كون العمل المؤسساتي اساس العمل الحزبي والتخصص في العمل الاداري من اجل الحصول على ادارة ناجحة ولائقة بمواكبة التطورات السياسية المتسارعة .

.

نحو سوريا ديمقراطية فيدرالية
المجد والخلود لشهداء الحرية
اللجنة المركزية حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري
26/4/2016

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك