محرك البحث
أربعون يوماً على عملية ” غصن الزيتون ” .. الاشتباكات مستمرة وتركيا ترسل 400 عنصر من قوات “الكوماندوز” الى المنطقة
تقارير خاصة Special reports 02 مارس 2018 0

كوردستريت || عفرين 

.

بدأت عملية ” غصن الزيتون ” التي اطلقتها تركيا بالتنسيق مع 20 الف مقاتل من الجيش الحر قبل أربعين يوماً رغم تمكنها من وضع الطوق حول منطقة عفرين الا ان العملية تتم ببطئ والسبب بحسب مسؤولين اتراك هو لتجنب وقوع الضحايا من المدنيين ورجح بعض المراقبين سبب عدم حسم المعركة هو فتح النظام السوري لخطوط الدعم والإمداد  الى عفرين من بلدتي” نبل وزهرا ”  وطبيعة الاراضي الجبلية في المنطقة..

.

في هذه الأثناء  ، أعلنت   “انجيلا رشو  ”   الرئيسة المشتركة للمجلس الصحي  خلال بيان  الى الوسائل الاعلام وصلت الى شبكة كوردستريت نسخة منه ” بان المدنيين الذين فقدو حياتهم منذ بدأ عملية ” غصن الزيتون ” في  20\1\2018 وحتى بداية هذا الشهر 1\3\2018   وصل إلى 207 مدنياً نتيجة الاشتباكات الجارية في المنطقة .

وتابعت” رشو” بانه من بين هؤلاء المدنيين 207 الذين فقدو حياتهم كان 28 طفلاً 23 إمرأة و جرح 602 اخر بينهم 73 طفلاً و 82 إمرأة وسط إرتفاع العدد يومياً نتيجة الغارات والقصف   على القرى والنواحي التابعة لمدينة عفرين.

.

ومن جهة اخرى افاد مراسل شبكة كوردستريت من عفرين  بان قوات سوريا الديمقراطية شيعت صباح هذا اليوم  الخميس من امام مشفى آفرين جثامين 24 مقاتلاً ومدنياً إلى مقبرة الشهيدة “آفستا خابور”  حيث كان  14 جثة منهم  لمقاتلي قوات سوريا الديمقراطية و3 لمقاتلي واجب الدفاع الذاتي و2 من عناصر قوات الاسايش و2 من اتحاد شبيبة روج آفا و 2 من مقاتلات وحدات حماية المرأة ومدني باسم محمود منكاوي.

.

انسانياً ، وبحسب مراسل الشبكة ان  الوضع  في المدينة  مختلف  كلياً عما كانت عليه سابقاً حيث نتيجة النزوح الداخلي من القرى باتجاه مركز المدينة وإفتراشهم منازل التي لم يتم إكسائها بعد كمسكناً لهم ولعائلاتهم وسط غياب شبه تام للمنظمات الانسانية بإستثناء بعض عمليات التوزيع التي يقوم بها اهالي المدينة ولكن بنفس الوقت قدمت إلى عفرين قافلة مساعدات مقدمة من منظمة الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري  حيث سيتم توزيع المواد خلال الأيام القليلة القادمة على الأهالي ….

.

ميدانياً ،   اكد مراسل الشبكة من عفرين  بان الاشتباكات  مستمرة على جميع الجبهات وسط تقدم لقوات الجيش التركي و فصائل المعارضة السورية المسلحة على إحداها وتراجعها عن اخرى .. حيث استهدفت مقاتلي “سوريا الديمقراطية” بواسطة المضادات الجوية حوامة تركية مابين قرية “بليلكو” و”جما” وتمكنت من اعطابها وبالإضافة  لعدة اليات عسكرية  اخرى  على جبهة قرية “كاوندا” و”اومرا ” ..

.

‏⁧ يشار بان  المعارضة  السورية  أعلنت  عن مشاركة  القوات الخاصة المعروفة ب ” القبعات الحمراء ” دعماً لعملية غصن الزيتون-  وبانهم سيطرو  على 3 قرى بريف عفرين بالقرب  من مركز ناحية “راجو” وكان الجيش التركي قد أعلن اليوم الخميس  عن مقتل 8  من قواتها  وجرح 13 اخرين في ريف عفرين . 

‏.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: